السبت 04/مايو/2024

وقفتان تضامنيتان مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال

وقفتان تضامنيتان مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال

نظمت القوى الوطنية والإسلامية وقفتين تضامنيتين مع الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، وهم: الشيخ جمال الطويل، والشيخ خضر عدنان، والغضنفر أبو عطوان، ظهر اليوم الثلاثاء، أمام مقر الصليب الأحمر في مدينتي رام الله وطولكرم.

وأكد المشاركون في الوقفة أن استمرار إضراب الغضنفر أبو عطوان والشيخين جمال الطويل وخضر عدنان يستوجب الإعلان عن إضراب شامل في كل محافظات الوطن، وأن يكون هناك نشاطات وفعاليات وطنية تجاه نقاط التماس.

وعد المشاركون أن الوقفة التضامنية التي تنظم في محافظات الوطن تشكل رافعة معنوية للأسرى، وأشاروا إلى أن سياسة الاعتقال وتحديدا الاعتقال الإداري هو سيف مسلط على رقاب أسرانا البواسل في سجون الاحتلال.

وقالوا: “الأسرى الإداريون يحاربون بأمعائهم الخاوية للحفاظ على كرامتهم التي تحاول كسرها قوات الاحتلال”، مستنكرين ضعف الوقفات والفعاليات التضامنية مع الأسرى، ما يترك الأسرى فريسة للاحتلال داخل سجونه.

ونبّه المشاركون إلى أنَّ الشيخ جمال الطويل صعّد من مطالبه، فطالب بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري، وتضامن معه عدد من الأسرى، وقرروا الالتحاق بالإضراب لمساندته.

وأوضح المشاركون أن المقاومة ستكون سندا للأسرى الفلسطينيين، وشددوا على أن المقاومة لن تتخلى عن الأسرى، وستعمل على حريتهم خاصة ذوي الأحكام العالية والمرضى والنساء.

وأكدوا أن الوحدة الوطنية هي السبيل الوحيد للوقوف في مواجهة الاحتلال، وانتزاع حقوق الأسرى رغم أنف الاحتلال.

يشار إلى أن ثلاثة أسرى مضربين عن الطعام في سجون الاحتلال رفضا لسياسة الاعتقال الاداري، وهم: الشيخ جمال الطويل منذ 20 يوما، والغضنفر أبو عطوان لليوم الـ49، وخضر عدنان لليوم الـ24.

 والإضراب المفتوح عن الطعام أو ما يعرف بـ”معركة الأمعاء الخاوية”، هو امتناع المعتقل عن تناول جميع أصناف وأشكال المواد الغذائية الموجودة في متناول الأسرى باستثناء الماء وقليل من الملح.

ويعرف الاعتقال الإداري بكونه اعتقالًا دون تهمة أو محاكمة، يعتمد على “ملف سري” لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليه، ويمكن حسب الأوامر العسكرية للاحتلال تجديد أمر الاعتقال الإداري مرات غير محدودة، حيث يتم استصدار أمر اعتقال إداري لمدّة أقصاها ستة أشهر قابلة للتجديد.

ويحتجز الاحتلال حاليًّا 450 معتقلاً فلسطينيًّا في سجونه تحت أوامر الاعتقال الاداري، منهم ثلاث سيدّات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات