الجمعة 31/مايو/2024

منظمة صهيونية ترفع دعوى ضد قطر بأكثر من 360 مليون دولار

منظمة صهيونية ترفع دعوى ضد قطر بأكثر من 360 مليون دولار

قال موقع “واي نت” العبري، اليوم الأربعاء، إن منظمة “شورات هدين” الإسرائيلية رفعت دعوى قضائية بقيمة مليار و200 مليون شيكل (363 مليون دولار)، ضد مصارف وجمعيات خيرية قطرية، بدعوى تحويلها أموالاً لحركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي”.

وزعمت الدعوى أن هذه الأموال تم تحويلها من حساب الجمعية الخيرية المحلية في قطر إلى حركة “حماس” أو إلى أفراد بالحركة، مرفقة أدلة لتحويلات بنكية من الخليج لجمعية خيرية تابعة لحركة “حماس” في قطاع غزة أو إلى نشطاء في الحركة، إضافة لذلك اعترافات من تحقيقات مع أسرى فلسطينيين.

وحسب الموقع العبري، قُدّمت الدعوى الإسرائيلية، ضد عشرة جمعيات ومصارف ومنظمات خيرية من قطر وفلسطين، والتي يتبع جزء منها للحكومة القطرية، وإحداها تم تعريفها في السابق إسرائيلياعلى أنها جمعية غير قانونية، وهي “جمعية قطر الخيرية” في الدوحة.

وذكرت الدعوى أن الأموال حوِّلت إلى حركة “حماس” عن طريق فروع الجمعية في رام الله مباشرة إلى قطاع غزة.

يشار إلى أن منظمة “شورات هدين” قدمت عشرات الدعاوى بأسماء عائلات مستوطنين وجنود إسرائيليين، والتي شملت دعاوى ضد السلطة الفلسطينية على مدار سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن فرصة دفع هذه الأموال منخفضة للغاية، باستثناء أن المصارف المستهدفة من القضايا المرفوعة ضدها في حال تم الموافقة على تلك الدعاوى، يتعين عليها إما أن توقف خدماتها لصالح تلك الجهات، أو المخاطرة بمصادرة الأموال وإغلاق الحسابات التابعة لها، وبالتالي تجفيف مصدر أموال “حماس”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات