الخميس 09/مايو/2024

مستوطنون يشرعون ببناء بؤرة استيطانية غرب بيت لحم

مستوطنون يشرعون ببناء بؤرة استيطانية غرب بيت لحم

شرع مستوطنون، اليوم الأربعاء، ببناء بؤرة استيطانية في أراض تقع بين بلدتي الخضر ونحالين غرب محافظة بيت لحم.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية أن مستوطنين شرعوا في إقامة بؤرة استيطانية من خلال نصب “كرافانات” في منطقة “بانياس”، وهي لمواطنين من بلدتي الخضر ونحالين.

وأضاف بريجية أن هذا الإجراء يأتي بهدف الاستيلاء على مزيد من الأراضي الزراعية وربطها بمستوطنتي “بيتار عيليت” و”دانيال” المقامتين على أراضي المواطنين.

وتواصل سلطات الاحتلال والمستوطنون انتهاكاتهم بحق بلدتي نحالين والخضر اللتين تتعرضان منذ مدّة إلى هجمة لأطماع استيطانية، حيث يحيط بهما عدد من المستوطنات المقامة على أراضيها وتسيطر على معظم مساحتها. 

وتعد غالبية أراضي نحالين والخضر مناطق “ج” حسب تصنيفات اتفاقية “أوسلو”، وتخضع لسيطرة الاحتلال الأمنية والعسكرية، وتحرم المواطن الفلسطيني من الوصول لأرضه واستغلالها في الزراعة أو البناء.

 وتعود بداية الاستيطان في محافظة بيت لحم إلى ستينيات القرن الماضي، فكانت مستوطنة “غوش عتصيون” من أولى المستوطنات الإسرائيلية التي غرست في الأرض الفلسطينية بعد حرب حزيران عام 1967م.

وحسب اتفاقية أوسلو، تم تصنيف أراضي قرية حوسان إلى مناطق (ب) و (ج)، حيث تم تصنيف 928 دونما (6.12 %من المساحة الكلية للقرية) من أراضي القرية منطقة (ب)، و6433 دونما (4.87 % من أراضي القرية منطقة (ج).

ومن الجدير بالذكر فإن معظم الأراضي الزراعية والمناطق المفتوحة تقع ضمن مناطق (ب) و(ج).

كما استولى الاحتلال على حوالي 3140 دونماً (6.42 %من المساحة الكلية للقرية) لبناء مستوطنة “بيتار عيليت” عام 1985، كما صادر 50 دونم لبناء جزء من مستوطنة “هادار بيتار” المجاورة للقرية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات