عاجل

السبت 18/مايو/2024

خطورة حقيقة على حياة الأسير الغضنفر أبو عطوان

خطورة حقيقة على حياة الأسير الغضنفر أبو عطوان

حذر مركز فلسطين لدراسات الأسرى من الخطورة الحقيقية على حياة الأسير الغضنفر أبو عطوان (28 عاما) من دورا بمحافظة الخليل، بعد تراجع وضعه الصحي إلى حد كبير نتيجة استمرار إضرابه المفتوح عن الطعام.

وحمَّل “مركز فلسطين” سلطات الاحتلال وإدارة السجون المسئولية الكاملة عن حياة وسلامة الأسير “أبو عطوان “الذي يتعرض للموت البطيء، وقد نقل من عزله في سجن “اوهيلكدار” بالسبع إلى “عيادة سجن الرملة” مؤخراً بعد تردى وضعه الصحي، حيث يخوض إضرابًا عن الطعام منذ 34 يوماً ضد اعتقاله الإداري.

 مدير المركز الباحث رياض الأشقر أكد أن الأسير أبو عطوان يعاني من هزال وضعف عام وأوجاع في مختلف أنحاء الجسد، ولا يكاد يقوى على الوقوف على قدميه، وبدأت تظهر عليه علامات مشاكل في التنفس وتأثر ضربات القلب، وهناك خشية على حياته في ظل استهتار الاحتلال بحياته، ورفض الاستجابة لمطلبه العادل بإنهاء اعتقاله الإداري.

وكشف الأشقر أن الأسير أبو عطوان تعرض لظروف اعتقاليه قاهرة منذ بدء إضرابه؛ حيث عزل انفراديًّا في زنزانة مليئة بالحشرات والأوساخ لا يوجد بها سوى سرير حديدي وبطانيه متسخة، وتستفزه عناصر إدارة السجون بتفتيش زنزانته عدة مرات يوميًّا، كل ذلك لممارسة الضغط عليه لوقف إضرابه.

 وبيَّن الأشقر أن الأسير أبو عطوان اعتقل سابقاً عدة مرات لدى الاحتلال، وأمضى ما يزيد عن 5 سنوات غالبيتها في الاعتقال الإداري، وكان خاض إضرابًا عن الطعام عام 2019 ضد اعتقاله الإداري، وأعيد اعتقاله في 9/10/2020 بعد تسليم نفسه لمخابرات الاحتلال التي اقتحمت منزل عائلته عدة مرات وفشلت في اعتقاله، وهددهم ضابط المخابرات بقتله.

 وفرضت محكمة الاحتلال على الأسير أبو عطوان الاعتقال الإداري 6 أشهر بعد مرور أسبوع على اعتقاله دون تهمة بدعوى الملف السري، وحين قاربت على الانتهاء جددت له الإداري لستة أشهر أخرى الأمر الذي دفعه للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على الاعتقال الإداري التعسفي.

وطالب الأشقر بتدخل المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية فورا لوقف الموت البطيء الذي يتعرض له الأسير أبو عطوان، حيث إن وضعه الصحي يتراجع سريعا وهناك خشية حقيقة على حياته، وقد فقد ما يزيد عن 12 كيلوغراما من وزنه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...