السبت 04/مايو/2024

رأفت مرّة: المطالبات بتحقيق دولي في جرائم الاحتلال تسهم بوقف إرهابه

رأفت مرّة: المطالبات بتحقيق دولي في جرائم الاحتلال تسهم بوقف إرهابه

قال رئيس الدائرة الإعلامية في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بمنطقة الخارج، رأفت مرة: إن المطالبات بفتح تحقيقات دولية بالجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة، ستسهم في وقف الإرهاب الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

جاء ذلك في بيان له، اليوم الثلاثاء، تعليقًا على رسالة وقعها رؤساء حكومات ووزراء أوروبيون سابقون للتحقيق بجرائم الحرب الإسرائيلية.

وأضاف: “رسالة المسؤولين الأوروبيين هذه تتكامل مع جهود ومواقف أخرى لمحاكمة الاحتلال”.

وأكد أن محاكمة عاجلة للاحتلال “تساهم بأدنى شك في وقف إرهابه بحق الفلسطينيين خاصة في غزة والقدس”.

وعد مرّة أن الرسالة خطوة إيجابية في إطار تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وللضحايا الأبرياء، ولتطبيق القانون الدولي بحقّ المجرمين.

وأشاد المسؤول في “حماس” بأي تحرك قانوني يؤدي إلى سوْق مجرمي الحرب من قادة الاحتلال إلى المحاكمة العادلة.

وكان رؤساء حكومات ووزراء أوروبيون سابقون، وقّعوا رسالة تدعو للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق ما نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وعبّر رؤساء الحكومات والوزراء الأوروبيون السابقون عن رفضهم اتهام الجنائية الدولية بمعاداة السامية لتحقيقها في جرائم “إسرائيل”، وأكدوا رفضهم تقويض تحقيق الجنائية الدولية في الجرائم بالأراضي الفلسطينية، وفق ما أوردته الصحيفة على موقعها.

وثمّن الموقعون على الرسالة، دعم الاتحاد الأوروبي لمحكمة الجنايات الدولية، كما رحّبوا بقرار إدارة بايدن التراجع عن الأمر التنفيذي ورفع العقوبات التي فرضها سلفه دونالد ترمب على المحكمة الجنائية الدولية، وعدّوا الخطوة كتعزيز لمؤسسات العدالة الدولية ومعاييرها.

وفي 13 نيسان/أبريل الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها شرطة الاحتلال ومستوطنون في القدس، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح حيث يسعى الاحتلال للاستيلاء على 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

وردًّا على انتهاكات واسعة للمسجد الأقصى واعتداءات على المصلين داخله في 28 رمضان، الموافق 13 أيار/مايو الجاري، أطلقت فصائل فلسطينية في غزة عشرات الصواريخ على المستوطنات الإسرائيلية القريبة من القطاع.

وفي اليوم ذاته، شنّ الاحتلال عدوانا وحشيا على غزة، برًّا وجوًّا وبحرًا، أسفر عن استشهاد 256 فلسطينيا، منهم 66 طفلا و39 سيدة 17 مسنا، قبل أن ينتهي بإجبار الاحتلال على وقف عدوانه في 21 مايو.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات