عاجل

الخميس 09/مايو/2024

توقعات بالإعلان عن تشكيل حكومة التغيير الإسرائيلية اليوم

توقعات بالإعلان عن تشكيل حكومة التغيير الإسرائيلية اليوم

قبل انقضاء التفويض الممنوح له لتشكيل الحكومة بـ 39 ساعة ينوي رئيس حزب “يش عتيد” (هناك مستقبل) يائير لابيد إبلاغ رئيس الدولة العبرية رؤوفين رفلين اليوم الثلاثاء، بأنه تسنى له تشكيل ائتلاف حكومي، وفق ما ذكرته قناة “كان” العبرية صباح اليوم الثلاثاء.

وتوافق حزبا “تكفا حاداشا” (أمل جديد) برئاسة جدعون ساعر و”يامينا” (اليمين) برئاسة نفتالي بينيت على أن يشغل نائب عن “يش عاتيد” منصب رئيس البرلمان الإسرائيلي “كنيست”، خلال فترة ولاية الحكومة بأكملها.

وأشارت القناة إلى أن المفاوضات الائتلافية لا تزال تواجه بعض العقبات إذ يعارض “يامينا” أن يتولى نائب عن حزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة افيغدور ليبرمان رئاسة لجنة المالية البرلمانية مطالبا بأن يسند هذا المنصب إلى نائب عن حزب آخر.

وكذلك لم يحل بعد الخلاف حول مطلب القطب في “يامينا” اييلت شاكيد، بأن تتولى العضوية في اللجنة لاختيار القضاة بدلا من رئيسة حزب “العمل” ميراف ميخائيلي.

هذا وأفادت مصادر في “القائمة العربية الموحدة” برئاسة منصور عباس، أنه تم إحراز إنجازات غير مسبوقة خلال المفاوضات بينها وقف كل الإجراءات ضد البناء غير المرخص في القرى البدوية بالنقب وشرعنة أخرى.

من جهتها، نفت مصادر في المفاوضات هذه الأنباء قائلة إنه لم يتم التوافق إلا على إضفاء صبغة الشرعية على ثلاث قرى بدوية غير معترف بها. 

وفي غضون ذلك يستمر الليكود في سعيه لعرقلة إقامة الحكومة برئاسة بينيت ولابيد.

وفي رسالة بعث بها إلى المستشارتين القانونيتين لمقر رؤساء “إسرائيل” والـ”كنيست” قال الحزب إنه وفقا لقانون أساس الحكومة فإنه يجب أن يتناوب لابيد أولا في رئاسة الحكومة وليس بينيت، لأن لابيد هو من كلف بمهمة تشكيل الائتلاف الحكومي.

وردت المستشارة القانونية لديوان رئيس الدولة العبرية، على طلب الليكود بالقول إنه يمكن لـ لابيد أن يشغل منصب رئيس الوزراء المناوب .

من جانبه ندد لابيد بخطاب نتنياهو الذي انتقد فيه الحكومة الناشئة التي ستطيح به من السلطة.

وقال: “إذا كنتم تريدون أن تعرفوا لماذا يتعين علينا تغيير القيادة في إسرائيل، فاذهبوا واستمعوا إلى خطاب نتنياهو. لقد كان خطابا خطيرا ومختلا من قبل شخص لم تعد لديه حدود. وهذا هو بالضبط سبب وجوب تشكيل الحكومة التي نحاول تشكيلها. حكومة من أناس من اليمين واليسار والوسط يقولون للجمهور الإسرائيلي – نحن نعرف كيف نعمل معا ولا نكره بعضنا البعض”.

وأشار لابيد إلى أنه تم تشديد الحراسة الأمنية حول أييليت شاكيد، رقم 2 في يمينا، مثل بينيت، “لأن أناسا يريدون قتلها”.

وقال: “أنا لدي حراسة أمنية، والنائب العام أفيحاي ماندلبليت، وممثلة الإدعاء ليئات بن آري، والصحافيون رينا متسلياح ودانا فايس ويونيت ليفي وأمنون أبراموفيتش وغاي بيليغ. تلقينا جميعا تهديدات بالعنف والقتل”، في إشارة إلى مسؤولين كبار في الجهاز القضائي الذي وجهوا لوائح اتهام لنتنياهو في سلسلة من قضايا الكسب غير المشروع وعدد من الصحافيين في أخبار القناة 12.

يشار إلى أنه بموجب اتفاق التناوب الناشئ بين “يمينا” و”يش عتيد”، سيشغل بينيت منصب رئيس الوزراء حتى سبتمبر 2023 قبل تسليم زمام الأمور إلى لابيد.

ومن المقرر أن ينضم للائتلاف مزيج من أحزاب اليمين والوسط واليسار التي ترفض الانضمام إلى حكومة يقودها نتنياهو، الذي يمثل للمحاكمة في ثلاث قضايا جنائية.

ووفقا لعدة تقارير، يعتزم لابيد، الذي كلفه ريفلين بتشكيل حكومة، الإعلان عن نجاحه في تشكيل ائتلاف حكومي بحلول اليوم الثلاثاء، وأمامه حتى يوم الأربعاء لإبلاغ رئيس الدولة العبرية بأنه تم الاتفاق على حكومة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات