الخميس 09/مايو/2024

نتنياهو: سنحبط البرنامج النووي الإيراني حتى ولو توترت علاقتنا بأمريكا

نتنياهو: سنحبط البرنامج النووي الإيراني حتى ولو توترت علاقتنا بأمريكا

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستختار إحباط برنامج إيران النووي حتى لو توترت العلاقات مع الولايات المتحدة.
 
وأشار نتنياهو، في حديث خلال حفل لرئيس الموساد الجديد، ديفيد بارنيا، إلى أن “التهديد الوجودي الأكبر الذي يواجه إسرائيل هو احتمال حصول إيران على أسلحة نووية”، محذرًا من أن “هذا الجهد المزعوم يعرض الدولة اليهودية للخطر”، حسب وصفه.
 
ودعا إلى استمرار العمليات السرية ضد إيران، مضيفًا: “لقد قلت هذا لصديقي (يقصد الرئيس الأمريكي، جو بايدن) لمدة 40 عاما: مع أو بدون اتفاق، سنواصل بذل كل ما في وسعنا لإحباط تسليح إيران باستخدام الأسلحة النووية”.
 
وأضاف: “إذا احتجنا إلى الاختيار، وأتمنى ألا يحدث ذلك، بين الاحتكاك مع صديقتنا العظيمة الولايات المتحدة، وإزالة التهديد الوجودي (يقصد إيران)، فإن إزالة التهديد الوجودي هي التي تتغلب”.

وانتقد وزير الحرب، بيني غانتس، أقوال نتنياهو، قائلًا: إن “الولايات المتحدة كانت وستبقى الحليف الأهم لإسرائيل في الحفاظ على أمنها وتفوقها الأمني في المنطقة. وإذا كانت هناك خلافات، ينبغي حلها بحوار مباشر في الغرف المغلقة، وليس بخطاب متحدٍّ قد يمس بأمن إسرائيل”.
 
وحسب نتنياهو؛ فإنه قال للرئيس الأميركي، جو بايدن: إنه “بوجود اتفاق أو بدون وجود اتفاق، سنستمر ببذل ما باستطاعتنا من أجل إحباط تسلح إيران بسلاح نووي”.
 
وتأتي أقوال نتنياهو في وقت تسعى فيه إدارة بايدن إلى العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران الموقع عام 2015، الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب، عام 2018، ما دفع طهران إلى التراجع عن الاتفاق الأصلي. وتسعى المحادثات الرامية لعودة واشنطن إلى تحسين الاتفاق الأصلي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام بتصريح علني لافت، خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن الراعي الأول لحرب الاحتلال الدامية على قطاع غزة، يعلن فيه أن بلاده لن...