السبت 04/مايو/2024

الاحتلال يؤجل بتّ قرار تهجير 7 عائلات من حي بطن الهوى بسلوان

الاحتلال يؤجل بتّ قرار تهجير 7 عائلات من حي بطن الهوى بسلوان

أجّلت محكمة الاحتلال في القدس المحتلة، اليوم الجمعة، تأجيل بتّ قرار تهجير 7 عائلات من حي بطن الهوى في سلوان، الواقع جنوب المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

يأتي ذلك بعد يومين، من تأجيل قرار بتّ قضية تهجير العائلات السبع من الحي، حينما تظاهر العشرات من أهالي الحي والناشطون من القدس والداخل خارج محيط المحكمة بعد أن منعت قوات الاحتلال، أهالي الحيّ من الدخول إلى جلسة الاستئناف، الأربعاء الماضي.

وقررت محكمة الاحتلال، اليوم، أن جلسات الاستماع بشأن هذه القضية، يجب أن تُؤجَّل حتى يرفّع الاستئناف في المحكمة العليا فيما يتعلق بمنزلين آخرين يقعان في المنطقة ذاتها، المهددة بالتهجير.

وسيتمّ استئناف جلسات الاستماع في الاستئناف في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

ونكبة جديدة وخطر التهجير، يتهدد قرابة 750 مواطنًا مقدسيًّا في 86 أسرة موزعة على حوالي 5 دونمات في حي بطن الهوى، في محاولة لتغيير الوقائع على الأرض لمصلحة المستوطنين، كما هو الحال في حي الشيخ جراح.

وأصدرت سلطات الاحتلال قبل عدة أشهر قرارات إخلاء (استيلاء وتطهير عرقي) بحق سكان بطن الهوى من منازلهم بدعوى أن الأرض المقام عليها المنازل لمستوطنين.

والشهر الماضي، قال مركز معلومات وادي حلوة إن “عدد البؤر الاستيطانية في حي بطن الهوى في سلوان، ارتفع اليوم إلى 12 بؤرة وقطعة أرض، ومعظمها بنايات سكنية سربت للمستوطنين خلال الأعوام الماضية”.

وأكد مسؤول لجنة الدفاع عن بيوت بطن الهوى زهير الرجبي، في تصريحات صحفية سابقة أن هدف الاحتلال يتجاوز إخلاء البيوت فحسب ويتعدى ذلك لهدم الأقصى وبناء الهيكل وإخلاء ما يعرف بالحوض المقدس المطل على المسجد الأقصى.

 وأشار الرجبي إلى أنه ومنذ عام 2015 بدأت جمعيات استيطانية بملاحقتنا قانونيا لطردنا من سلوان، موضحا أنه وعلى الرغم من تقديم أوراق ثبوتية (بيع وشراء) تثبت ملكيتنا للأراضي فإن القضاة المتطرفين رفضوا التعاطي معها، وهم منحازون تماما للرواية الإسرائيلية.

وبيّن الرجبي أن ما يقارب 700 إلى 800 شخص مهددين بالطرد في الشوارع بلا مأوى، في حال نفذت محكمة الاحتلال قراراتها، متمنيًا أن يصل صوت المقدسيين للعالم بأسره، مؤكدا أنه ليس مساعدة لشخص واحد، إنما درء لفاجعة كبيرة تتعرض لها القدس.

وبحسب تقديرات غير رسمية؛ يواجه نحو 1250 مواطنا من حي الشيخ جراح وبطن الهوى في القدس المحتلة، خطر التهجير القسري والتطهير العرقي، بعد صدور قرارات تقضي بطردهم من منازلهم لمصلحة المستوطنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات