الأربعاء 22/مايو/2024

200 ألف متظاهر في لندن نصرة لفلسطين

200 ألف متظاهر في لندن نصرة لفلسطين

نظم قرابة 200 ألف متظاهر في العاصمة البريطانية لندن مسيرات حاشدة، قدرها منظموها بأنها الأكبر منذ سنوات، وذلك دعما للقضية الفلسطينية وخاصة القدس وغزة في مواجهة “إسرائيل”، التي طالبوا بمحاسبتها على جرائمها بحق المدنيين.

وطالب منظموا المسيرات وهم (المنتدى الفلسطيني في بريطانيا وحملة التضامن مع فلسطين، وأصدقاء الأقصى، وائتلاف أوقفوا الحرب، وحملة نزع السلاح النووي، والرابطة الإسلامية في بريطانيا) الضغط على حكومة بوريس جونسون في سبيل الحد من انحيازها للاحتلال، وإظهار التضامن مع الفلسطينيين وعائلات الشهداء والضحايا، ولمطالبة العالم بالتوقف عن دعم دولة الاحتلال، بل ومحاسبتها على جريمتها بحق الشعب الفلسطيني.

وقال عدنان حميدان المتحدث باسم المنتدى الفلسطيني في بريطانيا: “على الرغم من إعلان الهدنة، لا يزال الفلسطينيون في غزة يواجهون حصارًا قاسياً منذ 15 عامًا، وتنتهك جميع حقوقهم الإنسانية. لا يزال الفلسطينيون في الضفة الغربية والقدس يواجهون احتلالًا عسكريًّا وحشيًّا، بما في ذلك القيود المفروضة على الحركة، وهدم المنازل، وإنفاذ القانون العسكري على السكان المدنيين”.

وأشار إلى أن الفلسطينيين في الأراضي المحتلة يخضعون لأكثر من 65 قانون تمييز ضدهم، وتجعلهم مواطنين من الدرجة الثانية، بينما لا يزال اللاجئون الفلسطينيون في المنفى محرومين من حقهم في العودة إلى ديارهم، ولا يمكن أن يستمر الدعم البريطاني لنظام الفصل العنصري والتطهير العرقي لدى الاحتلال.

وقال نائب رئيس المنتدي الفلسطيني – البريطاني، زاهر بيراوي، إنه مع إعلان وقف إطلاق النار في فلسطين، هناك حقيقة واضحة كالشمس، وهي أن جيش الاحتلال تمرغ وجهه في التراب، وتم إذلاله بشكل لم يسبق له مثيل، وأن الشعب الفلسطيني يتوحد خلف خيار المقاومة من أجل الخلاص من الاحتلال الجاثم على صدره منذ عقود من الزمان.

وأشار إلى أن المقاومة الفلسطينية بأشكالها المشروعة والمتنوعة والإبداعية، متجذرة بعمق في الشعب الفلسطيني داخل فلسطين وخارجها، وهي مقاومة مشروعة تحارب وفقا للقانون الدولي استعمارا استيطانيا عنصريا لا يمكن القبول باستمراره.

المظاهرة شهدت كلمات لنواب ونقابيين من أبرزهم القيادي العمالي السابق جيرمي كوربين، و الكاتب الصحفي طارق علي ود. أنس التكريتي وداود عبد الله.

وشهدت مدن مانشستر وبرمنغهام وكارديف مظاهرات حاشدة لأجل فلسطين كذلك.


null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات