الأحد 16/يونيو/2024

17 مليون دولار الخسائر الأولية للقطاع الزراعي بغزة نتيجة العدوان

17 مليون دولار الخسائر الأولية للقطاع الزراعي بغزة نتيجة العدوان

قالت وزارة الزراعة بغزة: إن قيمة أضرار الإنتاج النباتي والحيواني نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة فاقت 17 مليون دولار.

وأشارت الوزارة -الأحد- في بيان صحفي، أن قيمة هذه الأضرار تتزايد يوميًّا نتيجة استمرار العدوان على القطاع لليوم السابع تواليًا.

وتوقعت الوزارة أن تتضاعف الأضرار والخسائر في القطاع الزراعي، نتيجة لتواصل القصف المستمر لمئات الدونمات وعشرات المنشآت الزراعية، بالإضافة لاستهداف مخازن ومستودعات مدخلات ومستلزمات الإنتاج الزراعي مباشرةً.

وأشارت إلى أن طواقمها الفنية والإدارية في مديريات الزراعة الخمس في قطاع غزة، تتابع عمليات إحصاء الأضرار الأولية بالتواصل مع اللجان المحلية والمزارعين الرياديين؛ للحصر والتقييم إلى حين توقف العدوان لمعاينة الأضرار على أرض الواقع.

وبينت أن الأضرار تمثلت بتلف مباشر للأراضي المزروعة بالخضراوات والفواكه وتدمير كلي وجزئي للمنشآت الزراعية والبنية التحتية الزراعية.

وذكرت أن الأضرار لحقت بحقول القمح ومزارع تربية الدواجن والثروة الحيوانية عامةً، لافتة إلى عدم تمكن المزارعين من الوصول لممارسة عملياتهم الزراعية وتسويق منتجاتهم.

وحذرت الوزارة من حدوث كارثة حقيقية في قطاع الإنتاج الحيواني بسبب استمرار إغلاق المعابر، منبّهة إلى أن الأعلاف الخاصة بالدواجن والأغنام والأبقار لم تعد تكفي مطلقًا لتغذية الحيوانات.

وفيما يخص قطاع الصيد، نبّهت الوزارة إلى أن الخسائر غير المباشرة أكبر بكثير من المباشرة؛ والمتمثلة في الانقطاع عن العمل داخل البحر.

وأشارت إلى الخسائر اليومية والتي تزيد على نصف مليون دولار من المنتجات النباتية والأسماك التي لم تصدَّر يوميًّا نتيجة إغلاق المعابر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...