الخميس 09/مايو/2024

مشاورات جديدة.. نتنياهو يخفق بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

مشاورات جديدة.. نتنياهو يخفق بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

أخفق رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، بنيامين نتنياهو (71 عاما)، في تشكيل حكومة، بانتهاء المهلة الممنوحة له لإنجاز المهمة.

ولم يتمكن نتنياهو، رئيس حزب “الليكود”، من الحصول على أغلبية 61 نائبا من أصل 120 في الكنيست (البرلمان) اللازمة لتشكيل الحكومة. 

وانتهت عند منتصف ليل الثلاثاء- الأربعاء مهلة 28 يوما يمنحها القانون للمكلف بتشكيل الحكومة، والتي يمكن تمديدها أسبوعين، بموافقة الرئيس الإسرائيلي.

وجرت الانتخابات الإسرائيلية في مارس/آذار الماضي، وهي الرابعة في غضون عامين.

وذكرت وسائل الإعلام العبرية، أن رئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين سيشرع صباح اليوم الأربعاء، في إجراء اتصالات مع ممثلي الكتل البرلمانية وذلك من أجل التشاور معهم والاستماع إلى مواقفهم. 
وقال موقع “واللا” الإخباري العبري: إنه أمام ريفلين احتمالين، أولهما تكليف شخصية برلمانية أخرى بتشكيل الحكومة المقبلة، والآخر نقل صلاحية اختيار شخصية برلمانية لهذه المهمة إلى البرلمان الإسرائيلي “كنيست”.

وذكر الموقع، أن ريفلين قد يسند مهمة تشكيل الحكومة خلال 28 يوما، إلى رئيس حزب “يش عتيد” (هناك مستقبل) المعارض يائير لابيد، أو إلى رئيس حزب “يمينا” اليميني نفتالي بينيت.

كما ينص القانون الإسرائيلي على أنه في حال فشل المكلف الثاني بتشكيل الحكومة، يعيد الرئيس الإسرائيلي التكليف إلى الـ “كنيست”، الذي عليه إما تقديم توصية مكتوبة بنائب يحظى بدعم 61 نائباً على الأقل أو الدعوة إلى انتخابات جديدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام بتصريح علني لافت، خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن الراعي الأول لحرب الاحتلال الدامية على قطاع غزة، يعلن فيه أن بلاده لن...