الخميس 02/مايو/2024

الأسير الصحفي علاء الريماوي يواصل إضرابه عن الطعام

الأسير الصحفي علاء الريماوي يواصل إضرابه عن الطعام

يواصل الأسير الصحفي علاء الريماوي إضرابه المفتوح عن الطعام، لليوم الـ 15 على التوالي، رفضاً لاعتقاله الإداري التعسفي من قوات الاحتلال دون توجيه تهمة له، ورفضا لظروف الاعتقال القاسية.

وكان الريماوي قد اعتقل بعد اقتحام منزله في مدينة رام الله، في 21 من الشهر الماضي، وقد أعلن لعائلته فور اعتقاله عزمه البدء بالإضراب عن الطعام.

واحتجز الأسير الريماوي في مركز توقيف “عتصيون” شمال الخليل، وجرى التحقيق معه بواسطة ضباط مخابرات الاحتلال على خلفية عمله الصحفي.

وكانت محكمة الاحتلال العسكرية في “عوفر” حكمت على الريماوي بالسجن إداريا لمدة ٣ أشهر قابلة للتجديد.

يشار إلى أن عائلة الصحفي علاء الريماوي ناشدت كل مؤسسات حقوق الإنسان والمعنية بحرية الرأي والتعبير، بردع الاحتلال عن الانتهاكات بحق الصحفيين والأسرى الفلسطينيين كافة والعمل على الإفراج عنهم.

بدورها، أدانت نقابة الصحفيين اعتقال الريماوي واستمرار اعتقال صحفيين آخرين، وطالبت المؤسسات الحقوقية الدولية بالتدخل لحماية الصحفيين.

وتعرض علاء الريماوي لعدة اعتقالات من جانب الاحتلال قارب مجموعها الـ 10 سنوات، وهو يعمل مديراً لشبكة “جي ميديا” الإعلامية وباحثاً في الشؤون السياسية والإسرائيلية.

والاعتقال الإداري هو حبس بأمر عسكري إسرائيلي دون توجيه لائحة اتهام للأسير، لمدة تصل 6 شهور، قابلة للتمديد.

وتعتقل السلطات الإسرائيلية نحو 4 آلاف و400 فلسطيني في سجونها، بينهم 39 سيدة، ونحو 155 طفلا، فيما يقارب عدد المعتقلين الإداريين 350، حسب مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

وكانت قد قالت حركة حماس إن ملاحقة الاحتلال للعمل الصحفي، يؤكد مرة أخرى أن هذا الاحتلال تغيظه الحقيقة والرسالة التي تحملها الصحافة الحرة المنسجمة مع تطلعات شعبنا، وتنقل همومه ومعاناته تحت الاحتلال.

ودعت، المؤسسات الحقوقية والصحفية كافة إلى الوقوف لجانب الإعلامي الريماوي، وفضح الاحتلال وممارساته أمام المؤسسات الحقوقية والدولية ذات الصلة.

كما ودعت نقابة الصحفيين لأن يكون لها دور مميز في حماية الصحفيين وملاحقة الاحتلال عبر مؤسسات الصحافة العالمية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات