الجمعة 10/مايو/2024

5 إصابات بمواجهات مع الاحتلال في نابلس

5 إصابات بمواجهات مع الاحتلال في نابلس

أصيب أربعة شبان بالرصاص الحي وخامسٌ بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إلى جانب عدد من الإصابات بالاختناق خلال مواجهات شديدة -مساء اليوم الأحد- اندلعت بعد اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيتا جنوب نابلس.

وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيتا، وسط إطلاق كثيف للرصاص الحي وقنابل الغاز تجاه المواطنين.

وتصدى الشبان لعملية الاقتحام؛ حيث استهدفوا الآليات العسكرية بالزجاجات الحارقة والحجارة في عدة محاور.

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال داهمت عدة محال تجارية ومنازل، واستولت على أجهزة تسجيل الكاميرات منها.

وانطلقت دعوات للمواطنين بإيقاف كاميرات المراقبة ومحو التسجيلات؛ لحماية المقاومين، وتجنبًا لاستخدامها من الاحتلال.

كما منعت قوات الاحتلال التي أغلقت حاجز حوارة سيارات الإسعاف من الوصول للبلدة لنقل الإصابات إلى المستشفيات.

وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على مختلف مداخل مدينة نابلس، ونفذت عمليات تفتيش دقيقة، وأعاقت حركة المواطنين الذين اضطروا للإفطار في الشوارع.

وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بلدة جالود جنوب نابلس.

وقال رئيس مجلس قروي جالود، عبد الله حج محمد: إن مجموعة من المستوطنين اقتحم أطراف المنطقة الشرقية للبلدة، وحاولت اختطاف أحد الأطفال، وحطموا زجاج مركبة المواطن محمد كمال عباد، وتصدى الأهالي لهم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة.

وأضاف أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط إطلاق وابل من الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بـ”المطاط” والعشرات بحالات اختناق ورضوض جراء الاعتداء عليهم بأعقاب البنادق.

وأكد حج محمد أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح المنازل، ومنعوا المواطنين من الوصول إلى الأراضي التي أضرم المستوطنون النار فيها.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس: إن مجموعة مستوطنين من البؤرة الاستيطانية “احيا” أضرموا النار بمساحات زراعية شاسعة في المنطقة الشرقية من جالود، ويحاول الأهالي بمساعدة الدفاع المدني إطفاء الحريق.

وحذر دغلس من تصاعد الهجمات ضد المواطنين وممتلكاتهم، وانتشارهم بكثافة على الطرقات في محيط محافظة نابلس.

إلى ذلك نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز على مختلف الطرق الواصلة بين محافظات رام الله ونابلس وقلقيلية وطولكرم وجنين.

وكثفت قوات الاحتلال، مساء اليوم الأحد، من انتشارها جنوب محافظة جنين.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال نصبوا عدة حواجز عسكرية جنوب المحافظة، وشرع الجنود في توقيف المركبات وتفتيشها، والتدقيق في هويات ركابها، واستجوابهم، ما أدى إلى حدوث أزمة مرورية خانقة وإعاقة حركة المواطنين.

وكان ثلاثة مستوطنين أصيبوا -مساء اليوم- اثنان منهم بجراح خطرة في عملية إطلاق نار فدائية نفذت بالقرب من حاجز زعترة الاحتلالي، وتمكن منفذوها من الانسحاب بسلام من المنطقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات