الأحد 01/سبتمبر/2024

الاحتلال يستهدف 16 صحفيًّا ويعتقل 6 آخرين خلال أبريل

الاحتلال يستهدف 16 صحفيًّا ويعتقل 6 آخرين خلال أبريل

رصدت “لجنة دعم الصحفيين” نحو 62 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والصحفيين في فلسطين، خلال نيسان/أبريل الماضي، منها 49 انتهاكاً إسرائيليًّا، و5 انتهاكات من جهات فلسطينية داخلية، عدا عن تسجيل أكثر من 8 انتهاكات من شركات مواقع التواصل الاجتماعي، في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس الرواية الفلسطينية.

وتمثلت الاعتداءات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة، خلال نيسان/ أبريل الماضي، بحسب التقرير الشهري للّجنة، في استهداف واعتداء قوات الاحتلال على 16 صحفيًّا، خلال تغطيتهم المسيرات والاحتجاجات والهبّة الجماهيرية في مدينة القدس المحتلة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 6 صحفيين، واستدعت 3 آخرين، منهم الصحفي معاذ حامد، والذي حقق معه عناصر الموساد الإسرائيلي في مدريد.

وأصدرت محاكم الاحتلال العسكرية أحكاماً، وجددت قرار الاعتقال الإداري، ومددت اعتقال أكثر من 5 حالات، وفرضت إقامة جبرية ضد الصحافية صابرين دياب.

وبشأن حملات المداهمة والتفتيش، سجل التقرير 3 حالات مداهمة لمنازل الصحفيين والتفتيش والعبث بمحتويات المنازل، في حين صادر الاحتلال 4 من المقتنيات الشخصية والمعدات الصحفية، سواء خلال عمليات تفتيش منازل الصحفيين، أو خلال منعهم من ممارسة عملهم المهني.

وبشأن منع الاحتلال الصحفيين من التغطية وتأدية مهامهم، رغم المخاطر التي يتعرضون لها من الاحتلال إلى جانب وانتشار وباء “كورونا”، سجل التقرير 8 حالات، تم خلالها منع الصحفيين عدة مرات من تغطيات الهبات الجماهيرية في القدس المحتلة، ومنع إقامة مؤتمر للانتخابات ومنع الصحفيين من الوصول إلى المؤتمر في القدس المحتلة.

كما سجل التقرير 4 مضايقات وتعذيبًا داخل سجون الاحتلال بحق الصحفي علاء الريماوي، والذي نقل لسجن عوفر وزجّ به في العزل الانفرادي، وخضع للتحقيقات القاسية، وسط معاملة مشينة ومهينة له، وحرمانه من النوم، ما أدى إلى تدهور حالته الصحية ونقله إلى المستشفى، خاصة أنه يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام.

وتفرض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي قيودا ظالمة على المحتوى الفلسطيني، بضغوط واضحة من الاحتلال الإسرائيلي لمحاربة الرواية الفلسطينية، حيث سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال تقرير إبريل/نيسان 2021، أكثر من 8 حالات منع للصحفيين من النشر وإغلاق حساب، ووضع قيود للنشر بدعوى مخالفة التعليمات.

وعلى صعيد الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين، 5 حالات من الانتهاكات تمثلت في عقد جلسة محاكمة لاثنين من الصحفيين من محكمة السلطة في الضفة المحتلة، وهما: عبد الرحمن ظاهر، وأنس حواري، في حين سجلت حالة تجسس واحدة قامت بها الأجهزة الأمنية الفلسطينية على أجهزة هواتف وحسابات الصحفيين.

 وفي قطاع غزة سُجلت حالتا اعتداء واستدعاء لاثنين من الصحفيين.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات