الأحد 05/مايو/2024

هنية: قرار تأجيل الانتخابات مؤسف ويضعنا في فراغ كبير

هنية: قرار تأجيل الانتخابات مؤسف ويضعنا في فراغ كبير

قال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، الجمعة: إن قرار تأجيل الانتخابات الفلسطينية “مؤسف”.

وأضاف -في كلمة متلفزة نشرتها فضائية الأقصى- أن “قرار تأجيل الانتخابات المؤسف وضع الساحة الفلسطينية في منطقة تشبه الفراغ، وهناك قضايا كبيرة كان يجب معالجتها من خلال المؤسسات التي ستشكل بعد الانتخابات”.

وتابع هنية: “تأجيل الانتخابات يعني إلغاءها ومصادرة حق الفلسطينيين السياسي”.

ولفت إلى أنه “لا خلاف على ضرورة إجراء الانتخابات في القدس، لكن الخلاف على رهن القرار الفلسطيني بقرار الاحتلال الإسرائيلي”.

وشدد على أن الفلسطينيين “موحدون في معركة القدس، ومتمسكون بضرورة إجراء الانتخابات في القدس”.

وأشار إلى أنّ حركته قدّمت “مرونة عالية جدًّا وتحلّت بأعلى درجات المسؤولية الوطنية والتاريخية في سبيل تحقيق الوحدة والمصالحة”، لافتًا إلى تنازلها بالقبول بإجراء الانتخابات بالتوالي وليس بالتزامن، وموافقتها على قانون التمثيل النسبي في الانتخابات رغم تعارضه مع اتفاق القاهرة عام 2011.

وأضاف: “أردنا دائمًا أن نذلل الصعاب؛ لكي نصل إلى هذه المحطة (الانتخابات التشريعية) ضمن خارطة الطريق التي اتفقنا عليها في اسطنبول والقاهرة، بحيث تنتهي العملية الانتخابية في غضون 6 أشهر”.

وتابع: “كنّا نأمل بأن تمضي عملية الانتخابات حتى منتهاها، ولكن للأسف الشديد لم تكتمل؛ لأسباب غير مقنعة إطلاقًا”، مشدّدًا على أنّ حركته كانت وما تزال “مع إجراء الانتخابات في مواعيدها المحدّدة، وتؤكّد وجوب إجراء الانتخابات في القدس”.

ودعا هنية إلى عقد لقاء وطني جامع لجميع الفصائل والقوى لتدارس كيفية العمل خلال المدّة المقبلة، مضيفًا: “ما زلنا نعتقد أنه بإمكاننا إجراء الانتخابات في موعدها 22-5 في القدس أولًا”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات