الأحد 05/مايو/2024

الاحتلال اعتقل 80 مقدسيًّا الأيام الثلاثة الماضية

الاحتلال اعتقل 80 مقدسيًّا الأيام الثلاثة الماضية

رصد تقريرٌ اعتقالَ قوات الاحتلال الإسرائيلي ما يزيد على 80 مقدسيا في المدينة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة؛ بهدف ردعهم عن التصدي لاقتحامات المستوطنين.

وكشف مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن ما يقارب 50 حالة اعتقال جرت مساء أمس الخميس، عقب مواجهات في باب العامود ومحيط المسجد الأقصى، إثر تصدي المواطنين المقدسيين لهجمات المستوطنين الذين اعتدوا على الأهالي بوحشية.

وأشار الباحث رياض الأشقر -مدير المركز- إلى أن التوتر تصاعد في مدينة القدس منذ 3 أيام عقب الدعوات المتزايدة من منظمة (لاهافا) المتطرفة لاقتحام المسجد الأقصى، وشهد أمس أشدّ المواجهات في مناطق باب العامود وباب الساهرة والمصرارة وحي الشيخ جراح؛ حيث رد الاحتلال باعتقالات واسعة في صفوف الشبان والأطفال.

وأكد الأشقر أن جميع المعتقلين تعرضوا للضرب المبرّح بعنف، ما أدى إلى تكسير أطراف بعضهم، وإصابة آخرين برضوض، وكان التركيز على المناطق العليا من الجسم، ومن المعتقلين 17 طفلاً أحدهم يعانى من مرض في القلب، إضافة إلى شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبيّن الأشقر أن الاعتقالات المسعورة بحق المقدسيين تهدف إلى تخويف الشبان والفتية وردعهم عن التصدي للمستوطنين وحماية المناطق المقدسة من محاولات تدنيسها، وفى المجمل تهدف إلى تهجير السكان وإفراغ المدينة من أهلها الأصليين، وتأتى ضمن الاستهداف المباشر للأقصى والمقدسات والوجود الفلسطيني والمكانة التاريخية والدينية للمدينة المقدسة.

وتوقع الأشقر أن تستمر عمليات الاعتقال والملاحقة بحق المقدسيين خلال الأيام القادمة، وخاصة بعد الشجاعة والصمود الأسطوري الذى أبداه الشبان أمس، وتمكنهم من إصابة عدد من الجنود والمستوطنين بجروح ورضوض، كذلك سيعمد الاحتلال إلى تقديم العديد من المعتقلين للمحاكم وإصدار أحكام ردعية بحقهم.

ودعا الأشقر إلى عدم ترك أهالي القدس وحدهم في مواجهة مخططات الاحتلال، وإسنادهم بكل الوسائل وتسيير قوافل إلى المسجد الأقصى لمن يستطيع الوصول وخاصة أهلنا في أراضي 48.

كما دعا المؤسسات الدولية التدخل لوقف سياسة الاعتقالات المسعورة خارج إطار القانون التي تنفذها سلطات الاحتلال بحق أهل القدس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات