الأحد 16/يونيو/2024

الخارجية: نتنياهو ينفذ ضم الضفة دون انتظار موافقة بايدن

الخارجية: نتنياهو ينفذ ضم الضفة دون انتظار موافقة بايدن

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن “رئيس حكومة الاحتلال يحاول من خلال تصريحاته، حول الضم، إعادة بث الروح في مُخلفات صفقة ترمب المشؤومة، وإعادتها إلى طاولة النقاشات الدائرة مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، اما كموضوع للمساومة الشكلية، أو لإعادة إنتاج قضية الضم بأشكال جديدة وإبقائها حية”.

وكان نتنياهو قد قال في مقابلة لوسائل إعلام عبرية: إنه “لن يحصل ضم للضفة الغربية دون موافقة بايدن”، “وهو تصريح مستغرب من شخص معروف بتمسكه بالاحتلال والاستيطان والضم”، وفق الخارجية الفلسطينية.

وأضافت الخارجية في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن “نتنياهو يحاول التأكيد مجددا على أن فكرة الضم الاستعمارية ما زالت مطروحة على الطاولة ولم يتم إزاحتها برحيل إدارة ترمب”.

ولفتت إلى أن نتنياهو أراد من خلال تصريحاته هذه الإيحاء للمجتمع الدولي وللإدارة الأمريكية، بأنه “لن يقدم على ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة دون موافقة الرئيس بايدن، وكأن عمليات الضم متوقفة وتنتظر الضوء الأخضر من الإدارة الأميركية”.

وأضافت “الخارجية”، أن: “عمليات الضم التدريجي، والقضم البطيء، وفرض القانون الإسرائيلي على الضفة المحتلة لم تتوقف لحظة واحدة، وتتطبق بتصاعد في جميع المناطق المصنفة (ج)، والتي تشكل الغالبية العظمى من مساحة الضفة الغربية المحتلة، دون اكتراث أو انتظار لأية موافقة أميركية أو غيرها”.

وأشارت إلى أن عمليات التطهير العرقي والتهجير القسري للمواطنين الفلسطينيين من القدس ومن جميع أنحاء المناطق المصنفة “ج” وهدم المنازل بالجملة، متواصلة دون انتظار الموافقة الأميركية أيضا.

وأدانت الخارجية مواقف نتنياهو ونواياه الخبيثة التي تحاول شرعنة الضم بأي شكل كان، وأكدت أنها تؤسس فقط لتكريس الاحتلال والاستيطان الاستعماري ونظام فصل عنصري بغيض في فلسطين المحتلة.

ورأت أن المجتمع الدولي لن تنطلي عليه مكائد نتنياهو بالألفاظ والكلمات، ولن يكون ضحية حملة انتخابية دعائية تضليلية للرأي العام العالمي والقادة الدوليين.

وقالت الخارجية، إن: “المطلوب موقف أميركي دولي واضح وصريح يعيد التأكيد على المواقف الدولية الرافضة للضم بأي شكل من الأشكال وبأية صيغة، خاصة أن ما تقوم به “إسرائيل” على الأرض يغلق الباب نهائيا أمام فرص تحقيق السلام، وأمام فرصة إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة، متواصلة جغرافيا، ذات سيادة، بعاصمتها القدس الشرقية المحتلة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...