الجمعة 10/مايو/2024

لقاحات جديدة تصل الضفة قريبًا.. ونسبة الإشغال بالمستشفيات ترتفع

لقاحات جديدة تصل الضفة قريبًا.. ونسبة الإشغال بالمستشفيات ترتفع

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، اليوم الأربعاء، أن 62 ألف جرعة من لقاحي “أسترازينيكا”، و”فايزر”، سوف تصل اليوم وغدًا، إلى مخازنها؛ للبدء بعملية التطعيم ضد فيروس “كورونا”.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، كمال الشخرة، في بيان صحفي: إن الكمية تتضمن 24 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا”، و38 ألف جرعة من لقاح “فايزر”.

وأشار إلى أن طواقم وزارة الصحة، ستبدأ الأحد القادم، عملية التطعيم، بلقاح “فايزر”.

وكانت وزير الصحة الفلسطينية، مي الكلية، أعلنت في بيان صحفي، أن الوزارة لن تتعامل مع لقاح “أسترازينيكا” البريطاني، قبل إصدار فتوى علمية بشأنه، عقب تعليق بعض الدول استخدامه، إثر اكتشاف آثار جانبية له.

وأعلنت 10 دول أوروبية، خلال الأيام الأخيرة، تعليق التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” البريطاني المضاد لكورونا “كإجراء احترازي”، نتيجة مخاوف طبية إثر وفاة حالة مصابة بكورونا في الدنمارك قبل نحو أسبوع، نتيجة جلطة دموية، عقب تلقي اللقاح.

وعن الوضع الوبائي في فلسطين، قالت وزيرة الصحة: إن نسبة إشغال المشافي وصلت أوجها الأسبوع الماضي، وبلغت 110 بالمائة.

وسجلت فلسطين، منذ بداية الجائحة 241 ألفا و286 إصابة، تعافى منها 215 ألفا و235، في حين بلغت الوفيات 2561.

في السياق، أعربت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الأربعاء، عن قلقها جراء ارتفاع المنحنى الوبائي في محافظات الضفة الغربية، إلى جانب ارتفاع نسبة إشغال المشافي التي وصلت إلى 115 في المائة.

وأشارت الكيلة في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” (رسمية)، إلى أن نسبة إشغال المشافي في رام الله والبيرة وأريحا وضواحي القدس كانت الأعلى ووصلت إلى 115 في المائة.

وبيّنت أن نسبة إشغال أسرة العناية المكثفة عالية حيث يوجد على أجهزة التنفس ما يزيد على 44 في المائة من الموجودين في العناية المكثفة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات