السبت 18/مايو/2024

الأوضاع على صفيح ساخن.. أسرى عوفر يبدؤون غدًا خطوت احتجاجية

الأوضاع على صفيح ساخن.. أسرى عوفر يبدؤون غدًا خطوت احتجاجية

قرر الأسرى في سجن “عوفر” الذهاب لخطوات احتجاجية بدءاً من غد الأحد قد تصل إلى إضراب تدريجي عن الطعام، بعد فشل الحوار مع إدارة السجن التي رفضت وقف سياسة القمع والتنكيل.

وقال نادي الأسير: إن إدارة السّجن هددت الأسرى بتصعيد عمليات القمع والتفتيش بحقّهم، كما هدّدت بنقل وقمع الهيئات التنظيمية، وذلك رغم جلسات الحوار المتكرّرة التي عقدت على مدار الأسابيع الماضية حتى اليوم.

وأكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، السبت، أن الأوضاع في سجن عوفر على صفيح ساخن ومهددة بالانفجار في أي لحظة نتيجة إصرار الاحتلال على عدم الاستجابة لمطالب الأسرى العادلة.

بدوره أوضح مركز فلسطين أن قيادة الأسرى عقدت عدة لقاءات مع إدارة سجن عوفر آخرها كان مساء الخميس الماضي، في محاولة لمنع التصعيد بالاستجابة لمطالب الأسرى التي قدموها مسبقاً إلى الإدارة وأبرزها وقف عمليات التفتيش والقمع الممنهجة بحقّهم، لهم إلا أن إدارة السجن تماطل وتسوّف في الاستجابة لمطالب الأسرى.

 الباحث رياض الأشقر قال: إن الأسرى في سجن عوفر والذين يزيد عددهم على 900 أسير، يعيشون ظروفا معيشية صعبة وقاسية، وهناك اكتظاظ واضح في أقسام السجن، وتتعمد الإدارة التنكيل بهم ومصادرة حقوقهم وتكثيف عمليات التفتيش والقمع بحقهم، ورفض توفير الاحتياجات الأساسية لهم، ما ضاعف من معاناتهم.

وأضاف أن تلك الظروف القاسية دفعت الأسرى منذ بداية العام الجاري إلى تنفيذ عدة خطوات احتجاجية منها إرجاع وجبات الطعام، مع بقاء الباب مفتوحًا للحوار مع الإدارة لنزع فتيل الأزمة، إلا أن تلك الحوارات فشلت، لذلك قرر الأسرى الذهاب إلى خطوات احتجاجية ابتداءً من غدٍ الأحد قد تصل إلى إضراب تدريجي عن الطعام

وبين الأشقر أن الأوضاع في سجن عوفر تتجه نحو انفجار وتصعيد واسع، وخاصة بعد تهديد إدارة السّجن لقيادة الأسرى من جميع التنظيمات بالقمع والنقل إلى سجون أخرى، ومقابلة تصعيد الأسرى بخطوات عقابية.

وأشار إلى أن مدير سجن عوفر يتعامل مع الأسرى بقمع وعدائية، ويرفض لغة الحوار، الأمر الذى انعكس على سلوك عناصر الإدارة في التعامل مع الأسرى؛ حيث يتعمدون استفزاز الأسرى لتبرير القمع والتنكيل بهم واقتحام الأقسام والاعتداء عليهم بالضرب، ورش الغاز، ونقل عدد منهم إلى العزل الانفرادي، الأمر الذى سيدفع الأسرى إلى التصعيد بعد إغلاق منافذ الحوار كافة.

وطالب مركز فلسطين الجميع بإسناد الأسرى في سجن عوفر وجميع السجون وتصعيد كل أشكال النضال التضامني معهم؛ حتى لا يستفرد الاحتلال بهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...