الأحد 05/مايو/2024

تضم قوات أميركية.. استهداف قاعدة عين الأسد العراقية بـ10 صواريخ غراد

تضم قوات أميركية.. استهداف قاعدة عين الأسد العراقية بـ10 صواريخ غراد

استهدف هجوم بـ10 صواريخ قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أميركية وعراقية وأخرى تابعة للتحالف الدولي في محافظة الأنبار (غربي العراق)، في حين قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون): إنه لا يمكن تحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم حتى الآن.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، العقيد واين ماروتو: إن 10 صواريخ استهدفت -صباح اليوم الأربعاء- قاعدة عين الأسد الجوية وفقا لتقارير أولية.

وأضاف ماروتو -في تغريدة على تويتر- أن القوات العراقية تقود عمليات الاستجابة والتحقيق في الهجوم، الذي يأتي في إطار سلسلة هجمات تتهم واشنطن مليشيات مدعومة من إيران بتنفيذها، موضحا أن مزيدا من المعلومات سيتم إعلانها حالما تكون متاحة.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي، في بيان، اليوم الأربعاء: إن متعاقدا أميركيا توفي بأزمة قلبية أثناء الاحتماء من الصواريخ، في حين لا توجد تقارير عن إصابات في صفوف القوات الأميركية.

وقال كيربي: “لا يمكننا تحديد المسؤولية في الوقت الحالي، وليس لدينا تقدير كامل لحجم الأضرار”، في حين تحقق القوات الأمنية العراقية في الهجوم.

وأضاف أن الأنظمة الدفاعية الخاصة بقاعدة عين الأسد الجوية استخدمت، وإن وزير الدفاع لويد أوستن يتابع الموقف من كثب.

من جهته، قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق اللواء تحسين الخفاجي للجزيرة: إن الجهات المعنية بدأت التحقيق في الهجوم بـ10 صواريخ من نوع “غراد” على قاعدة عين الأسد.

وأضاف الخفاجي أن جميع الصواريخ سقطت في محيط القاعدة، ولم تتسبب بأضرار مادية أو بشرية في القاعدة.

وفي بيان مقتضب، أفادت خلية الإعلام الأمني العراقية بسقوط العدد نفسه من صواريخ غراد، دون خسائر تذكر، مشيرة إلى أن القوات العراقية عثرت على منطقة إطلاق الصواريخ.

أما وكالة الصحافة الفرنسية فنقلت عن مصادر أمنية غربية أن الصواريخ التي استهدفت قاعدة عين الأسد من نوع “آراش” إيرانية الصنع.

ويأتي الهجوم بعد نحو أسبوع على القصف الأميركي الذي استهدف فصائل مسلحة عراقية شرقي سوريا، كما يأتي قبل يومين من زيارة بابا الفاتيكان للعراق.

وكانت قاعدة عين الأسد تعرضت منتصف يناير/كانون الآخِر من العام الماضي لقصف إيراني بالصواريخ الباليستية، ردًّا على اغتيال قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، ما أسفر عن دمار كبير وإصابة جنود أميركيين بارتجاج في المخ، وفق ما أكدته إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات