الجمعة 17/مايو/2024

حماس ترحب بمطالبة 442 نائبًا أوروبيًّا بالضغط لوقف استيطان إسرائيل

حماس ترحب بمطالبة 442 نائبًا أوروبيًّا بالضغط لوقف استيطان إسرائيل

رحبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم الثلاثاء، بالرسالة الجماعية لمئات البرلمانيين الأوروبيين الذين انتقدوا فيها السياسات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة، وطالبوا دولهم باتخاذ إجراءات لوقف الاستيطان الإسرائيلي.

جاء ذلك في بيان لعضو مكتب العلاقات الدولية للحركة باسم نعيم، تعقيبا على رسالة 422 نائبًا في البرلمان الأوروبي، يمثلون 22 دولة أوروبية، ومن أحزاب سياسية مختلفة، للممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووزراء خارجية بلدانهم.

وقال نعيم: “إن النواب انتقدوا بعبارات صريحة في الرسالة السياسات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة، وفي مقدمتها المخططات الاستيطانية ومصادرة الأراضي وهدم البيوت وترحيل الفلسطينيين بالقوة وحصار غزة”.

وأشار إلى أن النواب “أكدوا أن هذه السياسة لا تخدم الاستقرار في المنطقة، وتقوض الأمن وفرص حل الصراع”.

وعدّ المسؤول في حماس أنَّ الرسالة “خطوة مهمة، ويجب أن تتبعها خطوات أخرى لفضح السياسة الإسرائيلية العدوانية تجاه شعبنا”.

وأكد نعيم أن “الأهم أن تتحول هذه الخطوات إلى أفعال تضع حدًّا لهذا العدوان المستمر منذ سبعة عقود، وأن تفرض على دولة الاحتلال العقوبات اللازمة لردعه عن الاستمرار في جرائمه تجاه شعبنا، وإلزامه بالاستجابة لتطلعات شعبنا بالحرية والاستقلال”.

وعد أن استمرار الصمت الدولي على هذه السياسات الإسرائيلية يعني ضوءًا أخضرَ للاحتلال ومخططاته العدوانية؛ ما يعني تقويض الأمن والاستقرار في الإقليم وعلى المستوى الدولي.

ووجه مئات البرلمانيين الأوروبيين رسالة إلى حكومات بلدانهم يطالبون فيها باتخاذ إجراءات صارمة والضغط على كيان الاحتلال الإسرائيلي لوقف إقامة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكتب البرلمانيون ومنهم النائب البريطاني جيريمي كوربين -الزعيم السابق لحزب العمال- والفرنسي جان لوك ميلانشون: “من الواضح أن التطورات على الأرض تميل نحو واقع سريع التقدم لضم بحكم الأمر الواقع للضفة الغربية وخصوصاً مع توسيع المستوطنات وهدم المباني الفلسطينية”.

وتابعوا: “رغم جائحة كوفيد 19 شهد العام الماضي أكبر عدد من عمليات هدم منازل الفلسطينيين ومبانيهم في أربع سنوات”.

وعدّ البرلمانيون أن وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض الذي انتقد من قبلُ أنشطة الاستيطان قد “يوفر فرصة أساسية للتحرك”.

وكانت الأمم المتحدة والأعضاء الأوروبيون في مجلس الأمن الدولي طالبوا في بيانٍ الجمعة الماضي، الاحتلال الإسرائيلي، بوقف هدم منازل الفلسطينيين في الضفة الغربية ومصادرة ممتلكات منها منشآت ممولة من الاتحاد الأوروبي والجهات المانحة بمنطقة “حمصة البقيع” في غور الأردن.

واحتل الجيش الإسرائيلي الضفة الغربية والشطر الشرقي من القدس العام 1967 حيث يعيش اليوم ما يقرب من 3.1 ملايين فلسطيني وأكثر من 675 ألف مستوطن يهودي، في مستوطنات يعدها القانون الدولي غير قانونية.

وتسارعت وتيرة الاستيطان الإسرائيلي في السنوات الأخيرة خلال حكومة بنيامين نتنياهو وبفضل حليفه في واشنطن الرئيس السابق دونالد ترمب.

وحسب معطيات حركة “السلام الآن” الإسرائيلية؛ فإن هناك 124 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة تم الشروع في إقامتها في تسعينيات القرن الماضي، دون موافقة الحكومة، بالمقابل فإن هناك 132 مستوطنة كبيرة بالضفة الغربية، أقيمت بموافقة حكومة نتنياهو.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...