الأحد 19/مايو/2024

لجنة الانتخابات تتحدث عن أهمية التسجيل والحريات العامة

لجنة الانتخابات تتحدث عن أهمية التسجيل والحريات العامة

قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله: إن اللجنة تتبع الإجراءات نفسها في كل المناطق، لكنها تحاول التركيز على المدن التي يوجد فيها تسجيل أقل للانتخابات.

 وعبر طعم الله عن أمله بوجود مشاركة مجتمعية من الأحزاب والفصائل ووسائل الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني للتأكيد على المواطنين بالتسجيل قبل انتهاء الوقت المحدد في السادس عشر من الشهر الجاري.

ووجه المتحدث رسالة للمواطنين دعاهم فيها للمبادرة بالتسجيل؛ لضمان حقهم في المشاركة قبل التفكير في طبيعة الانتخابات.

وقال: “التسجيل مسؤولية جميع الشركاء في الوطن من فصائل ووسائل إعلام وكتاب وقادة رأي، ويجب أن يوزع الحمل على الجميع وأن يقوم الكل بدوره”.

وأشار طعم الله إلى أنّ اللجنة تطمح لرفع نسبة المسجلين في الانتخابات، مؤكدًا أن مليونيْ مواطن زاروا موقع التسجيل، وتأكدوا من بياناتهم.

 وأوضح المتحدث باسم لجنة الانتخابات أنهم رفعوا توصيات لكل الفصائل المشاركة في حوار القاهرة لمعالجة بعض القضايا التي تتعلق بالحريات العامة، وعدة أمور فنية كخفض سن الترشح وخفض المبالغ والشروط المفروضة على القوائم؛ لضمان أكبر مشاركة من المواطنين في العملية الانتخابية.

وشدد على أن الحريات سواء المتعلقة بالشأن الداخلي أو الاحتلال من أهم شروط نجاح العملية الانتخابية.

وأشار إلى أن لجنة الانتخابات المركزية والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” والائتلاف الأهلي وقعت -اليوم الأحد- مذكرة تفاهم لدعم الانتخابات والرقابة عليها.
 
وأكدت اللجنة أن موضوع الحقوق والحريات أحد التحديات الكبيرة التي ستواجه الانتخابات، وأنها تتطلع إلى دور فاعل للهيئة المستقلة والمؤسسات الحقوقية لحل أي إشكاليات تتعلق ببيئة الحقوق والحريات والتعامل مع الشكاوى الواردة بهذا الشأن.

ونبّه طعم الله إلى أن لجنة الانتخابات ستزور غزة -الثلاثاء المقبل-؛ لعقد عدة لقاءات مع الفصائل والطواقم العاملة في القطاع.

وأعلنت اللجنة ارتفاع عدد المسجلين للانتخابات 2021، ليبلغ 2.34 مليون مواطن ومواطنة.

وأوضحت اللجنة بأن نسبة المسجلين للانتخابات بلغت 83.5%، من مجموع أصحاب حق التسجيل البالغ عددهم 2.8 مليون في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفقاً لتقديرات الجهاز المركزي للاحصاء.

وحسب اللجنة؛ فإن محافظات القدس والخليل وببيت لحم ورام الله هي الأقل في نسبة التسجيل للانتخابات.

يذكر أن عملية التسجيل الالكتروني متاحة للجمهور من خلال موقع اللجنة الالكتروني (www.elections.ps)، وبإمكان أي مواطن أو مواطنة بلغ 17 عاماً فأكثر ويحمل هوية فلسطينية ولم يسجل من قبل، أن يبادر إلى تسجيل نفسه الكترونياً قبل نهاية مدّة التسجيل مساء السادس عشر من الشهر الجاري.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات