الخميس 09/مايو/2024

لجنة الانتخابات: سنعقد اجتماعا فنيا مع الفصائل بالضفة وغزة

لجنة الانتخابات: سنعقد اجتماعا فنيا مع الفصائل بالضفة وغزة

أعلن مدير لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية هشام كحيل، أن اللجنة ستعقد اجتماعًا فنيًا بين ممثلي الفصائل بالضفة الغربية يليه آخر في قطاع غزة.

وأكد كحيل في تصريح له اليوم الخميس، أنهم تواصلوا مع مؤسسات المجتمع المدني، ومن المتوقع عقد اجتماع خلال الأيام القادمة مع وسائل الإعلام.

وقال: “لا بد من توضيح تفاصيل اعتماد قانون النسبية الكاملة إلى جميع الفصائل من أجل تدريب الكوادر المختلفة”.

وأضاف: “العمل يجري على قدمٍ وساق من أجل إنجاح العملية الانتخابية بالشراكة مع الفاعلين كافة”.

وشدد كحيل على أن الخطوة التالية بعد عملية انتهاء تحديث البيانات، هي توزيع السجلات على مراكز الاقتراع لإخراج السجل النهائي قبيل بدء إجراء الانتخابات.

وأشار إلى أنه من يدخل عامه الثامن عشر، سيتم إضافته بالسجل الانتخابي، ويبلغ حاليًّا عدد المسجلين نحو 2 مليون و 200 ألف مسجل.

وأوضح كحيل أن بيانات سجل الانتخابات ستستخدم لانتخابات المجلس التشريعي والانتخابات الرئاسية على حدٍّ سواء.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الفلسطينية العامة، على ثلاثة مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 أيار/مايو، ورئاسية في 31 تموز/يوليو، وانتخابات المجلس الوطني في 31 آب/أغسطس، وفق مرسوم رئاسي سابق.

ومنذ 2007، يسود انقسام بين حركتي “حماس” التي تسيطر على قطاع غزة، و”فتح”، وأسفرت وساطات واتفاقات عديدة مطلع كانون ثاني/يناير الجاري عن توافق الحركتين على شكل وتوقيت الانتخابات.

وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي عام 2006، وأسفرت عن فوز “حماس” بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها محمود عباس.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات