السبت 18/مايو/2024

تهيئة لمحاكمة ترمب .. الشيوخ الأمريكي يتسلّم لائحة الاتهامات

تهيئة لمحاكمة ترمب .. الشيوخ الأمريكي يتسلّم لائحة الاتهامات

تسلّم مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الثلاثاء، رسمياً لائحة الاتهامات التي أصدرها مجلس النواب بحقّ الرئيس السابق، دونالد ترمب، لمحاكمته برلمانياً بتهمة “التحريض” على اقتحام الكونغرس.

وبحسب قناة “الحرة” الأمريكية، “فقد حمل تسعة نواب عيّنتهم رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي “مدّعين عامّين” – في المحاكمة المرتقبة للرئيس السابق – لائحة الاتهامات وانتقلوا به في موكب سار وسط صمت مهيب من مجلس النواب إلى مجلس الشيوخ، مخترقين نفس الردهات المزينة باللوحات والتماثيل والتي اجتاحها أنصار ترمب، في 6 يناير”. 

وتمت قراءة اللائحة -التي تحمل تهمة “التحريض على العصيان”- أمام مجلس الشيوخ، ويواجه ترمب الاتهام بالتقصير للمرة الثانية، وهو ما لم يواجهه أي رئيس أمريكي آخر.

ووفقا لقواعد الاتهام بالتقصير، يؤدي وصول لائحة الاتهام إلى مجلس الشيوخ رسميا إلى بدء المحاكمة، ورغم ذلك وافق قادة مجلس الشيوخ على تعديل القواعد من خلال تأخير البداية الفعلية للمحاكمة إلى الأسبوع الذي يبدأ في الثامن من شباط/فبراير المقبل.

وفي السياق، نقلت شبكة “سي إن إن” أن الرئيس جو بايدن أعرب عن اعتقاده بعدم الحصول على الأصوات الكافية لإدانة ترامب خلال محاكمته بمجلس الشيوخ.

وقالت الشبكة إن بايدن أبدى تشككا في أن يصوت لإدانة ترامب 17 عضوا جمهوريا بمجلس الشيوخ، وهو العدد اللازم لهذه الخطوة إذا صوّت جميع الديمقراطيين الخمسين لصالح الإدانة.

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب، اليوم، تأسيس مكتب رسمي في مقاطعة “بالم بيتش” في ولاية فلوريدا للإشراف على علاقاته، وفقا لما نقلته شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية. 

وذكر بيان صادر عن “مكتب الرئيس السابق” أنه سيدير مراسلات ترمب والبيانات العامة وظهوره العلني والنشاطات الرسمية الأخرى.

وسيعمل المكتب على أيضا على “دعم مصالح الولايات المتحدة.. ومواصلة الدفع بأجندة إدارة ترمب من خلال حشد التأييد والتنظيم والنشاطات العامة”. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...