الأحد 05/مايو/2024

الاحتلال يعتقل شابين ويخطر بوقف البناء بثلاثة منازل في قلقيلية

الاحتلال يعتقل شابين ويخطر بوقف البناء بثلاثة منازل في قلقيلية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، شابين جنوب قلقيلية، وأخطرت بوقف البناء في ثلاثة منازل بقرية النبي إلياس شرق المدينة.

 وقال مدير نادي الأسير في قلقيلية لافي نصورة: إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين أنيس معزوز يونس (20 عاما)، ومحمود علي اعمر (18 عاما)، بعد تفتيش منزليهما في قرية سنيريا جنوبا.

بدوره، أفاد مسؤول ملف الاستيطان في قلقيلية محمد أبو الشيخ، أن قوات الاحتلال سلّمت 3 مواطنين إخطارات بوقف البناء في منازلهم، قيد الإنشاء والتشطيب.

كما سلّمت إخطارا بهدم “بسطة خضار” في قرية النبي إلياس شرقا.

وتقع النبي إلياس في الجزء الشرقي من محافظة قلقيلية، ونتيجة لانحصار منطقة البناء والعمران بالقرية داخل مساحة كيلومتر مربع لكونها تقع ضمن “أراضي منطقة C” أخذت القرية نمط التوسع الرأسي، ويوجد على أراضيها مستعمرة “ألفي منشة” وجدار الفصل العنصري.

وتحاول سلطات الاحتلال إحكام قبضتها العسكرية على أراضي التجمع التي تقع ضمن ما يسمى أراضي “C” حسب اتفاق أوسلو، وذلك من خلال إقامة ست مستوطنات زراعية في المنطقة، وتوسعتها على حساب الأراضي الزراعية لسكانها الأصليين.

ويمنع الاحتلال المواطنين من استصلاح أراضيهم الزراعية، وبالمقابل يقوم بعمليات تجريف واسعة للأراضي وتحويلها إلى طريق رئيسة للآليات العسكرية ولسيارات المستوطنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات