الأحد 16/يونيو/2024

مصادر عبرية: السلطة تتسلم الشحنة الأولى من اللقاح الروسي ضد كورونا

مصادر عبرية: السلطة تتسلم الشحنة الأولى من اللقاح الروسي ضد كورونا

ذكر موقع “واللا” الإخباري العبري أن الشحنة الأولى من اللقاح الروسي ضد “كورونا”، المخصص للسلطة الفلسطينية، سيصل صباح اليوم الثلاثاء (19-1) عبر معبر اللنبي (جسر الملك حسين).

وحسب الموقع تشمل الشحنة 5 آلاف جرعة، من لقاح “سبوتنيك”، وسيتم تقديمه بشكل أساسي للطواقم الطبية التابعة للسلطة الفلسطينية.

وأشار الموقع العبري إلى أن اللقاح الروسي للسلطة الفلسطينية تبرع من روسيا.

 وأشار الموقع إلى أنه تم تسجيل اللقاح الروسي في 11 آب/ أغسطس الماضي من وزارة الصحة الروسية، وكان أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم يتم إنتاجه وتسجيله واعتماده رسميًّا من وزارة الصحة الروسية.

ولفت إلى وجود شكوك في الأوساط العلمية الدولية حيال اللقاح الروسي، ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم نشر نتائج دراساته السريرية في ذلك الوقت، وعدم وجود دليل على السلامة أو الجرعات الفعالة أو العلامات البيولوجية للاستجابة المناعية أو الفعالية ضد فيروس كورونا.

في تشرين ثاني/ نوفمبر، قالت روسيا إن سبوتنيك، اللقاح الرائد في البلاد الذي سمي على اسم أول قمر صناعي أطلق إلى الفضاء، وجد أنه فعال بنسبة 92 في المائة.

وأضاف أن العديد من الخبراء لديهم تحفظات على اللقاح الروسي، لأنه لم يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أو نظيره الأوروبي، ولا يخضع لرقابة كبيرة خارج روسيا.

وذكر المصدر ذاته، إلى أن “تل أبيب” وقعت صفقة مع موسكو لشراء لقاحات من روسيا بعشرات الملايين من الدولارات، لكن من غير المتوقع أن تستخدمها.

وأشارت إلى أن المعلومات التي وصلت “واللا” تشير إلى أن اللقاح سيتم شراؤه لغرض “دبلوماسي” ، بهدف تعزيز العلاقات بين “إسرائيل” وروسيا، ولن يكون جزءًا من مخزون اللقاح الذي ستعتمد عليه وزارة الصحة الإسرائيلية للقضاء على الوباء.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، أعلنت أمس الاثنين، تسجيل 8 وفيات و524 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، و944 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الماضية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...