الجمعة 17/مايو/2024

محلل إسرائيلي: عامان على حادثة خانيونس ولا يزال الجيش يلعق جراحه

محلل إسرائيلي: عامان على حادثة خانيونس ولا يزال الجيش يلعق جراحه

قال المحلل العسكري والأمني لموقع “واللا” العبري، أمير بوخبوط: إنه بعد مرور عامين على اكتشاف القوة الإسرائيلية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، لا يزال الجيش الإسرائيلي يلعق جراحه بسبب تلك الحادثة.
 
وأضاف بوخبوط، في مقال ترجمه موقع “عكا”، الجمعة، “أنه في تشرين الآخِر (نوفمبر) 2018، كُشف عن عملية سرية لوحدة العمليات الخاصة التابعة للجيش الإسرائيلي في قلب مدينة خان يونس، قُتل فيها المقدم (م)”.

وقال: “عملية من هذا النوع كانت مصممة لدرء التهديدات وتحسين موقع الجيش الإسرائيلي في الحرب. أحيانًا يستغرق الخروج من مثل هذا الحدث سنوات”.
 
وحول خطة رئيس الأركان أفيف كوخافي “تنوفا” -والتي تعتمد اعتمادا كليا على التكنولوجيا-، ألمح بوخبوط “أن إسرائيل تعلم أن من يعتمد فقط على القتال عبر الروبوتات أو عبر القصف الجوي سيخسر الحرب”.
 
ولفت بوخبوط -المقرب من قيادة الجيش- أنه خلال السنوات الأخيرة نجح الذراع العسكري لحماس بالتعاظم في قطاع غزة.
 
ووفقا لبوخبوط؛ فإن إحدى المهام الرئيسة للجيش الإسرائيلي، هي عدم السماح بإدخال مكونات حساسة إلى غزة للحيلولة دون تصنيع حماس الأسلحة المتقدمة.
 
أما حول التهديد الأكبر لـ”إسرائيل”، أوضح بوخبوط أن التموضع الإيراني في سوريا يعد التهديد الأكبر أمام الجيش الإسرائيلي في الوقت الحالي.
 
في سياق آخر، بيّن المحلل العسكري أن من السيناريوهات التي تخشاها قيادة الجيش الإسرائيلي هو خروج الولايات المتحدة من العراق، ما يدفع إيران بفرض سيطرتها الكلية على العراق.
 
وأضاف “الإيرانيون لم يختفوا من سوريا كما زعم وزير الجيش السابق نفتالي بينت، كما أنهم لا يزالون يسعون للانتقام لاغتيال سليماني وزاده”.
 
وبحسب بوخبوط؛ فإن اغتيال سليماني أثر على سلوك إيران في الشرق الأوسط أكثر من أي حدث آخر، حيث يصنف سليماني في مجتمع المخابرات الإسرائيلية على أنه الشخصية رقم واحد في زعزعة استقرار المنطقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...