الأحد 05/مايو/2024

مجلس النواب الأميركي يوافق على إجراءات عزل ترمب

مجلس النواب الأميركي يوافق على إجراءات عزل ترمب

صوت مجلس النواب الأميركي -الأربعاء- بالموافقة على توجيه اتهام للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب بـ “التحريض على التمرّد” انطلاقاً من اقتحام انصاره مبنى الكابيتول في السادس من يناير/كانون الثاني.

ووافق المجلس على إجراءات عزل الرئيس ترمب وأقر لائحة الاتهام ضده. وقد أيد إجراءات عزل ترمب 232 نائبا مقابل 197 في تصويت مجلس النواب.

ولأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة يصوت لإجراءات عزل الرئيس في مناسبتين أثناء ولايته.

من جهته دعا ترمب جميع الأميركيين لتخفيف التوتر، في حين وصفته رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بأنه تهديد للبلاد، وقالت إنه يجب أن يرحل، في حين يصوّت مجلس النواب على مساءلة ترمب.

وقال ترمب في بيان بثته شبكة فوكس نيوز الأربعاء: “أدعو جميع الأميركيين للمساعدة على تخفيف التوتر وتهدئة الوضع”.

كما دعا ترمب الجميع إلى نبذ العنف وعدم خرق القانون أو القيام بتخريب من أي نوع، وقال “ليس هذا ما أدافع عنه”.

من جهة أخرى، صوّت مجلس النواب على المرحلة الإجرائية الثانية التي تنظم إجراءات التصويت على مشروع قرار يتهم ترمب بالتحريض على التمرد، حيث مرر المجلس أول تصويت تمهيدي بواقع 221 صوتا مقابل معارضة 105 أصوات.

وقدم 3 مشرّعين ديمقراطيين مشروع القرار الذي قد يتيح بدء إجراءات لمحاكمة ترمب في الكونغرس، قبل 8 أيام فقط من انتهاء ولايته.

وفي بداية الجلسة بمجلس النواب، قالت بيلوسي نعلم أن رئيس الولايات المتحدة حرّض على هذا التمرد. هذا العصيان المسلح على دولتنا. لا بد أن يرحل. إنه خطر واضح وقائم على ذلك البلد الذي نحبه جميعا”.

ودَعت رئيسة مجلس النواب الديمقراطيين والجمهوريين إلى الدفاع عن الدستور وعن الجمهورية، وإلى التصويت على مساءلة ترمب وإدانته.

وأضافت بيلوسي “بلادنا منقسمة وكلنا نعرف ذلك، وترمب يدرك أنه يفقد السلطة، وواجبنا الدفاع عن الدستور والجمهورية”.

وكانت بيلوسي قد رفضت في رد على سؤال صحفي الإفصاح عما إذا كانت ستُحول لائحة الاتهام فورا إلى مجلس الشيوخ.

المصدر : الجزيرة + وكالات

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات