عاجل

الجمعة 19/أبريل/2024

ارتفاع عدد المصابين بكورونا بين الأسرى إلى 141 أسيرًا

ارتفاع عدد المصابين بكورونا بين الأسرى إلى 141 أسيرًا

حمَّل مركز فلسطين لدراسات الأسرى سلطات الاحتلال وإدارة سجونها المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى في النقب بعد إصابة أسير في السجن بفيروس كورونا نتيجة استهتار الاحتلال بحياتهم.

وأكد مركز فلسطين أن عددًا من الأسرى في قسم 3 بسجن النقب اشتكوا من أعراض مشابهه لـ كورونا منذ أيام، إلا أن الاحتلال ماطل في إجراء فحوصات لهم أو حجرهم، واليوم تم التأكد من إصابة أحدهم بالفيروس، ما استدعى إغلاق القسم بالكامل؛ حيث إن الأسير المصاب خالط غالبية الأسرى البالغ عددهم 73 أسيرًا.

الباحث رياض الأشقر، مدير المركز، قال إن استهتار الاحتلال وعدم اتخاذ إجراءات سريعة لمحاصرة الوباء يتسبب في انتشاره داخل السجون؛ حيث يماطل في عزل من تظهر عليهم أعراض قريبة من أعراض كورونا، أو إجراء مسحات سريعة لهم، الأمر الذى يتسبب في اتساع رقعة الخطر على الأسرى، وهذا ما جرى في سجن جلبوع قبل عدة أسابيع وأدى لإصابة أكثر من 100 أسير.

وأشار الأشقر إلى أن أعداد الأسرى المصابين بفيروس كورونا في سجون الاحتلال ارتفعت بعد إصابة الأسير في النقب اليوم إلى 141 أسيرًا، بينما هناك العشرات من الأسرى المخالطين الذين تم حجرهم، ومن المرجح أن ترتفع أعداد المصابين إلى أكثر من ذلك بعد إجراء فحوصات لهم.

وعدَّ الأشقر ارتفاع أعداد الأسرى المصابين بفيروس كورونا جاء نتيجة طبيعية لاستهتار الاحتلال بحياة الأسرى، وعدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع انتشار الجائحة بين الأسرى أو الحد منها، وخاصة مع دخول الشتاء وانتشار الأنفلونزا التي تشابه أعراضها الإصابة بفيروس كورونا.

وحذر الأشقر من الخطورة الحقيقية على حياة الأسرى في سجون الاحتلال في ظل استمرار استهتار الاحتلال بحياة الأسرى؛ حيث يرفض الفحص الفوري للأسرى الذين تظهر عليهم أعراض مشابهة لأعراض كورونا، أو نقلهم إلى أماكن أخرى بعيدة عن الاكتظاظ، إلى حين إجراء فحوصات لهم، وهذا الأمر يسهل عملية انتشار الفيروس داخل السجون واستفحاله بين الأسرى.

وجدد الأشقر مطالبته لمنظمة الصحة العالمية بالخروج عن صمتها تجاه الجريمة الصحية التي يتعرض لها الأسرى، وإرسال لجنة طبية عاجلا للسجون للاطلاع على الأوضاع هناك، كذلك الضغط على الاحتلال لضمان تطعيم الأسرى باللقاح الخاص المضاد لفيروس كورونا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن معتقلين اثنين من قطاع غزة استُشهدا خلال إحضارهما للتحقيق داخل...