الثلاثاء 25/يونيو/2024

وقائي السلطة بطولكرم يعتقل القيادي في حماس عدنان الحصري

وقائي السلطة بطولكرم يعتقل القيادي في حماس عدنان الحصري

اعتقلت أجهزة أمن السلطة القيادي في حركة “حماس” الأسير المحرر الشيخ عدنان الحصري (55 عامًا) من مخيم طولكرم.

وأفادت عائلة الحصري -الأربعاء- أن جهاز الأمن الوقائي في طولكرم اعتقل القيادي الحصري أثناء وجوده وسط مدينة طولكرم ظهر اليوم.

والقيادي الحصري أسير محرر، وأحد قيادات حركة حماس في طولكرم، أمضى ما يزيد على 12 عاما في سجون الاحتلال، غالبيتها في الاعتقال الإداري، وأفرج عنه قبل قرابة الشهرين بعد اعتقال إداري دام 15 شهرا، واعتقل الشهر الماضي عدة ساعات.
 
وخاض القيادي الحصري إضرابا عن الطعام عام 2014 خلال مدّة اعتقاله الإداري لـ 62 يوما متواصلة مع مئات من الأسرى الإداريين؛ احتجاجا على استمرار اعتقالهم الإداري المتجدد دون تهمة.

جدير بالذكر أن الأسير “الحصري” عانى خلال اعتقالاته المتكررة من مرض الديسك وآلام شديدة في ظهره، ما تسبب له صعوبة في الحركة.

ولم تقتصر معاناة الاعتقال على القيادي الحصري، فقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي سابقا نجله مصعب والمعتقل حاليا، والتقيا في السجن مرات عديدة.

ولاحقت أجهزة أمن السلطة القيادي الحصري وعائلته، وتعرضوا للاعتقال مرات عديدة، مكث في العديد منها مدَدًا متفاوتة، وتعرض خلالها للتعذيب والتهديد المتواصل.

ورصدت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة، ارتكاب السلطة (189) انتهاكا بحق المواطنين، خلال شهر تشرين الآخِر/نوفمبر الماضي.

وأوضحت أن منها (41) حالة اعتقال سياسي، و(32) حالة استدعاء، و(24) عملية مداهمة لمنازل وأماكن عمل، و(26) حالة قمع حريات، و(24) محاكمة تعسفية، و(4) حالات تدهور الوضع الصحي لمعتقلين بسبب التعذيب أو ظروف الاحتجاز، و(1) أجبر فيها المعتقل على خوض الإضراب بسبب ظروف الاعتقال.

كما ارتكبت أجهزة السلطة (28) حالة اعتداء وإطلاق نار وتعذيب معتقلين وانتهاكات أخرى، خاصة في مخيم الأمعري برام الله وبلاطة في نابلس وبلدة قباطية في جنين، حيث شهدت هذه المناطق انتهاكات بالجملة من أجهزة السلطة ضد المواطنين، من دهم منازل واعتقال وإطلاق نار وقنابل غاز وترويع الأهالي. 

ووفق تقرير اللجنة؛ طالت انتهاكات السلطة الفلسطينية (49) أسيرًا محررًا، (32) معتقلاً سياسيًّا سابقًا.

وشهدت محافظة نابلس أعلى نسبة انتهاكات ارتكبتها السلطة بواقع (64) انتهاكا، تلاها محافظتا الخليل ورام الله بواقع (49، 31) انتهاكًا تواليًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...