السبت 27/أبريل/2024

الأمم المتحدة تؤكد ثبات موقفها بعدم مشروعية مستوطنات إسرائيل

الأمم المتحدة تؤكد ثبات موقفها بعدم مشروعية مستوطنات إسرائيل

أكدت الأمم المتحدة ثبات موقفها إزاء عدم مشروعية المستوطنات “الإسرائيلية” في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده -الخميس- المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوغريك، عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وكان المتحدث الرسمي يعلق على تبني البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، القراءة التمهيدية الأولي لقانون يشرّع البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وتسعى وزارة شؤون الاستيطان “الإسرائيلية” إلى استغلال المدة المتبقية للرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترمب (حتى 20 يناير/كانون الآخِر القادم) إلى ”شرعنة” 70 بؤرة استيطانية، تشمل المرحلة الأولى منها 46 بؤرة.

وتنتشر حاليا في الضفة الغربية 138 بؤرة استيطانية، وخاصة في المنطقة المصنفة “ج” من الضفة الغربية، وتحديدا جنوب نابلس (شمالا) ومحيط رام الله والقدس (وسطا) وبيت لحم والخليل (جنوبا)”.

وقال دوغريك للصحفيين: “موقفنا (إزاء شرعية الاستيطان) قلناه منذ زمن طويل، ومرة أخرى نقول: إن هذا الموقف لم يتغير، وهو موقف حازم وواضح جدًّا”.

وتابع: “لقد عبّرنا عن قلقنا من الضم (أي ضم مزيد من الأرض الفلسطينية إلى السيادة الإسرائيلية)، وأعلنّا مرارًا عن موقفنا بشأن الوضع القانوني لهذه المستوطنات”.

وفي 9 نوفمبر/ تشرين الآخِر الماضي، قالت حركة “السلام الآن” الإسرائيلية: إن الاستيطان بالضفة وشرقي القدس تضاعف خلال السنوات الأربع الماضية بالتزامن مع ولاية الرئيس الأمريكي ترمب.

ومتحدية قرارات الشرعية الدولية، أعلنت الولايات المتحدة في 19 نوفمبر 2019، أنها لم تعد تصنف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة “غير قانوني”.

وتقيم قوات الاحتلال نحو 503 بؤر استيطانية منها 474 في الضفة، و29 فيالقدس، تشكل مساحتها أكثر من 46% من إجمالي مساحة الضفة الغربية، يقطن فيهاقرابة 700 ألف مستوطن، ينفذون اعتداءات شبه يومية في الأراضي الفلسطينيةالمحتلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...