عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

الاحتلال يجرف عشرات الدونمات ويقتلع عشرات أشجار الزيتون جنوب الخليل

الاحتلال يجرف عشرات الدونمات ويقتلع عشرات أشجار الزيتون جنوب الخليل

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أراضي زراعية ورعوية واقتلعت عشرات أشجار الزيتون وهدمت بئر مياه، في قرية سوبا جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية أنَّ جرافات الاحتلال هدمت بئرا لجمع مياه الأمطار، وجرفت نحو 50 دونما واقتلعت عشرات أشجار الزيتون في قرية سوبا المحاذية لجدار الفصل العنصري، جنوب الخليل، يملكها المواطن علي بريوش.

وتقع قرية سوبا جنوب مدينة الخليل على أراضي دورا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 2942 دونم منها 21.7 دونم عبارة عن مسطح بناء، ويبلغ عدد سكانها 200 نسمة.

وتعد قرية سوبا من المناطق الغنية بمصادر المياه الجوفية، إلا أن سلطات الاحتلال تمنع المواطن الفلسطيني من استغلال هذه الثروة، خاصة في فصل الصيف حيث تكون معظم مناطق محافظة الخليل في أشد الحاجة إلى المياه.

وعبر سنوات، تعرضت البلدة لحملات هدم منازل ومنشآت زراعية، ومصادرة أراضي القرية لصالح الاستيطان ولصالح كسارات منها كسارة “بن آري” المقام والتي تتوسع على حساب أراضي المواطنين في قرية سوبا.

وتعدُّ الخليل المدينة الثانية بعد مدينة القدس في أولويات الاستهداف الاستيطاني لسلطات الاحتلال؛ نظرًا لأهميتها التاريخية والدينية.

وتعاني الخليل من وجود أكثر من خمسين موقعا استيطانيًّا يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن، يعملون على تعزيز القبضة الشاملة على المدينة.

وتشير تقديرات فلسطينية إلى وجود نحو 650 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة، يسكنون في 164 مستوطنة، و116 بؤرة استيطانية.

ورصد التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة ارتكاب قوات الاحتلال (2050) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي.

وأحصى التقرير (52) اعتداء ارتكبها المستوطنون، تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضي وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية.

وتعد مناطق القدس والخليل ورام الله، الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (348، 276، 265) انتهاكا تواليا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات