الثلاثاء 18/يونيو/2024

ارتفاع عدد النواب المختطفين لدى الاحتلال إلى 9

ارتفاع عدد النواب المختطفين لدى الاحتلال إلى 9

أكد مدير مركز فلسطين لدراسات الأسرى الباحث رياض الأشقر أن عدد نواب المجلس التشريعي المختطفين لدى الاحتلال ارتفع مجددا اليوم الثلاثاء إلى (9) بعد اعتقال النائب خالد إبراهيم طافش في بلدة زعتره شرق مدينة بيت لحم.

وأوضح الأشقر في بيان صحفي أن النائب طافش أسير سابق اعتقل عدة مرات وأمضى ما مجموعه 8 سنوات في سجون الاحتلال، جزء منها في الاعتقال الإداري، وهو أحد قيادات الحركة الإسلامية في بيت لحم، وأحد المبعدين لمرج الزهور، وأعاد الاحتلال اعتقاله فجر اليوم عقب مداهمة منزله وتفتيشه.

وعد الأشقر اختطاف نواب المجلس التشريعي انتهاكا فاضحا لأبسط الأعراف والمواثيق الدولية، ولا يستند إلى أي مبرر قانوني، وهو قرار سياسي بامتياز لتحجيم دورهم في مواجهة جرائم الاحتلال، وردعهم عن المشاركة في الحياة السياسية، لذلك يلجأ الاحتلال غالباً لتحويلهم إلى الاعتقال الإداري.  

وكشف أن أعداد النواب المختطفين لدى الاحتلال تتردد ما بين الارتفاع والانخفاض، لكنها لم تتوقف منذ عام 2006، حيث وصل عدد النواب الذين مروا بتجربة الاعتقال ما يزيد عن 60 نائباً وغالبيتهم اعتقلوا عدة مرات، بما فيهم النائبتان سميرة حلايقة، وخالدة جرار والتي لا تزال معتقلة منذ 14 شهراً ولم يصدر حكم بحقها.

وجدد الأشقر مطالبة كافة برلمانات العالم والمؤسسات الحقوقية التدخل الفاعل والحقيقي من أجل الضغط على الاحتلال لوقف التعدي على القوانين والمواثيق الدولية باختطاف النواب المنتخبين، وإطلاق سراحهم جميعاً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات