السبت 13/أبريل/2024

أمين المنبر المقدسي يؤم صلاة الجمعة بـآيا صوفيا بحضور أردوغان

أمين المنبر المقدسي يؤم صلاة الجمعة بـآيا صوفيا بحضور أردوغان

أمّ خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس فضيلة الشيخ عكرمة صبري صلاة الجمعة، في مسجد آيا صوفيا في اسطنبول، بحضور رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان ورئيس الشؤون الدينية التركي الشيخ علي أرباش.

واستقبل الرئيس التركي أردوغان الشيخ صبري الثلاثاء الماضي، مؤكداً الوقوف إلى جانبه وإلى جانب الهيئة الإسلامية العليا والمرابطين جميعاً في دفاعهم عن المسجد الأقصى المبارك في وجه صفقة القرن ومخططات التقسيم والتهويد.

وتأتي هذه الزيارة الرسمية لرئيس الهيئة الإسلامية العليا إلى تركيا في وقت تتسارع فيه خطوات الهرولة والتحالف مع الاحتلال الإسرائيلي من حكومات الإمارات والبحرين.

وتأتي الزيارة أيضاً، في وقت تسربت فيه الأنباء عن اتفاق رباعي بين الأردن والسلطة الفلسطينية من جهة وبين الإمارات والبحرين من جهة أخرى لتسهيل دخول “الزوار” القادمين للأقصى على أساس اتفاق أبراهام الذي يحاول إعادة تعريف الأقصى بمقاييس صهيونية.

يذكر أن الهيئة الإسلامية العليا أسسها سماحة الشيخ الراحل عبد الحميد السائح ومجموعة من المشايخ والقضاة والقادة الوطنيين في شهر 7-1967، ووقفت حينها في وجه محاولة تحويل الأقصى إلى سلطة “وزارة الأديان” الصهيونية، فحفظت بذلك المسجد الأقصى تحت إدارة إسلامية رغم الاحتلال، قبل أن يبعد الاحتلال معظم قادتها وتعود الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن إلى إدارة الأقصى مباشرةً  بحلول 1970.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات