الأحد 12/مايو/2024

الاحتلال يستعد لافتتاح موقعين استيطانيين في رام الله ونابلس

الاحتلال يستعد لافتتاح موقعين استيطانيين في رام الله ونابلس

تستعد المجموعات الاستيطانية وبدعم من حكومة الاحتلال لافتتاح موقعين استيطانيين في مدينتي رام الله ونابلس.

ففي رام الله بدأت ما تسمى بجمعية “إسرائيل شيلي” الاستيطانية -اليوم الأربعاء- العمل على استكمال خطوات افتتاح مستوطنة جديدة على السهول المقابلة لمستوطنة “شيلو” المقامة على أراضي قرية ترمسعيا.

وفي نابلس تعمل ما تسمى “بجمعية التراث اليهودي التابعة لجمعية ريجيفيم” الاستيطانية على تحديد الموقع الأثري في سبسطية كبؤرة استيطانية جديدة.

واقتحمت أعداد كبيرة من المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال -اليوم- بلدة سبسطية شمال نابلس، وانتشرت في الأرجاء المحيطة بالموقع الأثري عقب إغلاقه أمام حركة المواطنين.

يضاف إلى ذلك افتتاح مستوطنة “شا نور” أو “ترسلة” التي أقيمت على أراضي المواطنين في بلدة صانور جنوب شرق جنين من جديد بحضور رئيس الائتلاف الحكومي الإسرائيلي ميكي زوهر ورئيس مجلس الشومرون يوسي دجان، وأعضاء كنيست آخرين.

وتأتي عمليات التوسع الاستيطاني الجديدة بعد يوم فقط من إعلان حسين الشيخ عودة العلاقات بين السلطة والاحتلال.

وإلى جانب التنسيق الأمني تتعرض القضية الفلسطينية لتآمر عالمي وهرولة عربية نحو التطبيع؛ الأمر الذي شجع الاحتلال للسيطرة على الأرض وتهجير السكان.

ويعتزم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو زيارة مستوطنة إسرائيلية مقامة على أراض فلسطينية محتلة ليصبح أول وزر خارجية أمريكي يقوم بهذه الخطوة.

وسيزور بومبيو مصنع نبيذ في مستوطنة بساغوت المقامة على أراضي مدينة رام الله.

وقبل عام صرّح بومبيو بأنّ الولايات المتحدة لا تعدّ المستوطنات اليهودية غير قانونية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....