عاجل

الثلاثاء 14/مايو/2024

مستوطنون يضعون شمعدانا على سطح الحرم الإبراهيمي بالخليل

مستوطنون يضعون شمعدانا على سطح الحرم الإبراهيمي بالخليل

وضع مستوطنون بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، “شمعدانا” كبيرا على سطح الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.

وأفاد مدير الحرم الابراهيمي حفظي أبو سنينة، أن المستوطنين وضعوا الشمعدان على سطح الحرم، لإحياء أحد الأعياد اليهودية.

وعدَّ “أبو سنينة” هذا العمل اعتداء صارخاً، واستفزازاً لمشاعر المسلمين، مؤكدا أن الحرم الإبراهيمي مسجد إسلامي خاص بالمسلمين.

ويمنع الاحتلال رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي عشرات المرات شهريًّا، بدعوى عدم إزعاج المستوطنين، الذين استولوا على قسم كبير من المسجد عقب مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1994.

وبدورها، استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في السلطة الفلسطينية،  قيام مستوطنين بوضع “شمعدان” فوق المسجد الابراهيمي، ووصفته بالـ”الاستفزاز الخطير للمسلمين، الذين يعانون من الاحتلال الإسرائيلي يوميا في عملية دخولهم للصلاة في المسجد”.

واعتبر وكيل وزارة الأوقاف حسام أبو الرب في تصريح مكتوب، اليوم الأربعاء، بأن هذا العمل يندرج في إطار عملية التهويد الحثيثة للمسجد الابراهيمي، وتعدٍّ صارخ على مسجد إسلامي خالص لم يترك الاحتلال فيه بقعة إلا وحاول تهويدها.

ولفت أبو الرب إلى سياسة الاحتلال في تهويد المسجد الإبراهيمي بعد مجزرة عام 1994 واغتصاب الاحتلال لمساحة كبيرة منه، مشيرا إلى أن الجزء المتبقي من المسجد بحكم المصادر، “كون الاحتلال يتحكم برفع الأذان والدخول والخروج، والمصلين وأعمارهم، ومنع الترميميات والاستحداثات التهويدية بساحاته وأروقته وزواياه المختلفة”.

وقال: “الاحتلال ماض بسياسته الصامتة أحيانا، والعلنية في الحين الآخر في العملية التهويدية، بمحاصرته ووضع الحواجز والبوابات الإلكترونية، وإغلاقه بالكامل 10 أيام سنويا.

وجدد رفض الوزارة القاطع لتلك السياسة جملة وتفصيلاً، مؤكدا أن السيادة في المسجد الإبراهيمي شأن فلسطيني بحت.

وناشد أبو الرب جميع المنظمات الدولية والعربية والإسلامية التدخل السريع لوقف هذه الممارسات التصعيدية والخطرة من الاحتلال الهادفة إلى الاستيلاء على مقدساتنا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

في ذكرى النكبة.. حتى النزوح لم يعد ممكناً

في ذكرى النكبة.. حتى النزوح لم يعد ممكناً

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام تمرّ هذه الأيام ذكرى النكبة الفلسطينية التي وقعت عام 1948، في الوقت الذي يعيش فيه أهل غزة نكبة جديدة، أو هكذا أراد...

غارات إسرائيلية على عدة بلدات جنوب لبنان

غارات إسرائيلية على عدة بلدات جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام تجددت الغارات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، على عدة بلدات في جنوب لبنان. وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة غارات...