عاجل

السبت 18/مايو/2024

حسين الشيخ يعلن عودة علاقات السلطة مع إسرائيل لسابق عهدها

حسين الشيخ يعلن عودة علاقات السلطة مع إسرائيل لسابق عهدها

أعلن حسين الشيخ، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشؤون المدنية، عودة علاقات السلطة الفلسطينية مع “إسرائيل” لسابق عهدها.

وفي تغريده له عبر تويتر قال الشيخ: “على ضوء الاتصالات التي قام بها سيادة الرئيس بشأن التزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعه معنا، واستنادا إلى ما وردنا من رسائل رسمية مكتوبة وشفوية بما يؤكد التزام إسرائيل بذلك، عليه سيعود مسار العلاقة مع إسرائيل كما كان”.

من جانبه، صرّح رئيس الحكومة في رام الله، محمد اشتية: “وصلتنا ورقة من إسرائيل تتعهد فيها بالالتزام بالاتفاقات معنا، وعليه نعلن استئناف الاتصالات”.

وأضاف اشتية في تصريح صحفي: “السلام مع الفلسطينيين هو ما سيريح إسرائيل بغض النظر عمن سيقوم بالتطبيع معها”.

واستطرد: “نأمل أن تكون إدارة بايدن داعمة لحل الدولتين على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام”.

وفي 19 مايو الماضي، أعلن رئيس السلطة محمود عباس، الانسحاب من الاتفاقيات والالتزامات مع الحكومتين الإسرائيلية والأمريكية، على خلفية التهديدات الإسرائيلية بضم (سلب) أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وترفض السلطة الفلسطينية استلام عائدات المقاصة منذ مایو/ أیار الماضي، من “إسرائیل”؛ تنفیذا لإعلان رئيس السلطة محمود عباس؛ الانسحاب من الاتفاقیات مع الحكومتین الإسرائیلیة والأمریكیة.

وأدى عدم استلام عائدات المقاصة، لتفاقم الأزمة المالیة للحكومة الفلسطینیة، التي لم تتمكن منذ شھور من دفع رواتب ومستحقات الموظفین الحكومیین كاملة، والاكتفاء بتوفیر نصف راتب فقط.

والمقاصة ھي عائدات الضرائب الفلسطینیة تجبیھا الحكومة الإسرائیلیة نیابة عن السلطة، على واردات الأخیرة من “إسرائیل” والخارج، مقابل عمولة 3%.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام  قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، السبت، إنه لم يبق شيء من المساعدات تقريبا لتوزيعه في قطاع...