الأربعاء 22/مايو/2024

ماليزيا تؤكد تضامنها القوي مع الشعب الفلسطيني

ماليزيا تؤكد تضامنها القوي مع الشعب الفلسطيني

أكدت ماليزيا تضامنها “القوي” مع الشعب الفلسطيني، ودعمها للجهود الملموسة والصادقة لإيجاد حل عادل ودائم للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

جاء ذلك في كلمة لرئيس الوزراء الماليزي محي الدين ياسين، اليوم الخميس، خلال مداخلة له في الجلسة العامة لقمة افتراضية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”.

وقال ياسين: إن “الحل الوحيد القابل للتطبيق في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو من خلال حل الدولتين على أساس حدود ما قبل عام 1967، وبتحديد القدس الشرقية عاصمة لفلسطين”، كما قال.

وأكد في هذا الصدد، دعم بلاده لإيجاد حل للقضية الفلسطينية على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة من خلال المفاوضات بين الأطراف المعنية.

ومنذ بدايتها عام 1991 من خلال مؤتمر مدريد للسلام، تقوم عملية “السلام” في الشرق الأوسط على فكرة “حل الدولتين” الفلسطينية والإسرائيلية على أرض فلسطين التاريخية.

وكان مفترضا أن تنتهي عملية “السلام” عام 1999 بإقامة الدولة الفلسطينية على أراضي الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس وقطاع غزة، لكن الاستيطان الإسرائيلي في الضفة والقدس، والذي تضاعف مرات عديدة منذ انطلاق عملية “السلام”، يحول فعليا دون إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة.

يشار إلى أن أعمال القمة الـ 37 لرابطة “آسيان”، بدأ الأربعاء، افتراضيا بمشاركة الدول الأعضاء الـ 10 بقيادة فيتنام، وتستمر حتى الأحد المقبل.

وتأسست رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” عام 1967، وتضم دول بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات