الخميس 30/مايو/2024

إصابات في مواجهات مع الاحتلال بالضفة الغربية

إصابات في مواجهات مع الاحتلال بالضفة الغربية

أصيب مواطن بالرصاص الحي، والعشرات بحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وأفادت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط المدينة اعتلى خلالها جنود الاحتلال أسطح عدد من المنازل في المنطقة، وأطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز السام صوب المواطنين. 

وأعلنت وزارة الصحة أن شابًّا وصل لمستشفى الخليل الحكومي، إثر إصابته في ساقه برصاص قوات الاحتلال الحي.

وذكرت مصادر محلية أن عشرات المواطنين أصيبوا بحالات اختناق إثر إطلاق قنابل الغاز السام، عولجوا ميدانيا.

ويقع ميدان باب الزاوية في منطقة سهلة في حضن الوادي، ويشكل مركزا رئيسا لمدينة الخليل، ويحيط به العديد من المواقع العسكرية والتجمعات الاستيطانية التي أقيمت بعد عملية الدبويا البطولية التي جرت في قلب شارع الشهداء عام 1980 وقتل فيها ستة مستوطنين.

في السياق، أصيب بعد ظهر اليوم الجمعة (6-11) عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، في حين اندلعت مواجهات مع الاحتلال وسط الخليل.

وأفادت مصادر محلية من بلدة كفر قدوم بأن شابين على الأقل أصيبا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالإضافة إلى عشرات الإصابات بالاختناق خلال المواجهات التي اندلعت في القرية.

وذكرت المصادر أن قوة احتلالية مكونة من عدة دوريات داهمت البلدة تزامنًا مع المسيرة الأسبوعية ضد الاستيطان.

وانطلقت المسيرة بمشاركة واسعة من أهالي كفر قدوم، رددوا خلالها الشعارات الوطنية الداعية لتصعيد المقاومة الشعبية.

وشهدت البلدة مؤخرًا موجة تصعيد عنيفة من الاحتلال تمثلت باقتحامات ليلية متكررة ونصب كمائن في منازل مهجورة بهدف قمع المسيرة إلا أن المواطنين يصرون على استمرارها حتى تحقيق أهدافها.

وتتواصل هذه المسيرة للسنة العاشرة توالياً؛ رفضاً للاستيطان وللمطالبة بفتح الشارع الرئيس لبلدة كفر قدوم الذي تغلقه قوات الاحتلال لمصلحة التوسعات الاستيطانية.

وفي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على حاجز الشــهـداء.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز تجاه المواطنين في حين رد الشبان بإلقاء الحجارة ووضع الحواجز أمام قوات الاحتلال.

يذكر أن رواد البلدة القديمة في الخليل وسكانها يعانون من تضييق الاحتلال وحواجزه الدائمة على مداخل البلدة وإخضاعهم للتفتيش والتدقيق في هوياتهم.

كما يتعرض المواطنون في حي تل الرميدة، لاعتداءات متواصلة من المستوطنين الذين يسعون إلى تهجير السكان من منازلهم وأراضيهم وتحويلها لبؤر استيطانية.

ووفق اتفاقية أوسلو؛ فإن أجزاء من الخليل ومنها البلدة القديمة وأحياء تل الرميدة والسلايمة وغيرها تقع تحت السيطرة الإسرائيلية.

وأتاح ذلك للاحتلال فرض قيود صارمة ومشدّدة على تحرّكات المواطنين، وأقام 21 حاجزًا عسكريًّا دائمًا يخضع المواطنين حين عبورها إلى التفتيش المهين.

وتعاني مدينة الخليل من وجود أكثر من خمسين موقعًا استيطانيًّا يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن، يعملون على تعزيز القبضة الشاملة على المدينة لتحقيق المشروع الديني الصهيوني على أرض فلسطين.

في السياق، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، قرية زبوبا غرب مدينة جنين، واقتحمت عددا من المنازل في القرية.

وأفادت مصادر محلية في زبوبا، أن جنود الاحتلال داهموا البلدة، ودخلوا عددا من المنازل فيها، وحققوا ميدانيا مع ساكنيها.

وأشارت المصادر إلى أن الاحتلال يقتحم القرية يوميًّا، وينكل بالمواطنين، ويعتقل الشبان، ويطلق الأعيرة النارية.

ويعاني سكان قرية “زبوبا” من هجمات دائمة ومتكررة تشنها قوات الاحتلال بسبب ما تدعيه من محاولات شبان إحداث فتحات في جدار الفصل العنصري بالمنطقة.

وفي الآونة الأخيرة لا يكاد يمر يوم دون أن تقتحم قوات الاحتلال القرية وتنكّل بأهلها، خاصة الذين يسكنون على أطرافها قرب معسكر “سالم”.

وتسبب جدار الفصل بنهب مساحات واسعة من الأراضي الزراعية امتدت من قرية زبوبا في شمال الضفة الغربية إلى قرية مسحة جنوب مدينة قلقيلية، وقدرت مساحة الأراضي التي سيصادرها الاحتلال لمصلحة الجدار بـ 1.61 مليون دونم. 

ورصد التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة ارتكاب قوات الاحتلال (1854) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وحسب التقرير؛ فقد صعّدت قوات الاحتلال من عمليات مداهمة المنازل وتفتيشها وتخريب محتوياتها، حيث طالت (159) منزلا، مقابل (94) داهمتها الشهر السابق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سلوفينيا تعترف بدولــة فلســـطين

سلوفينيا تعترف بدولــة فلســـطين

سلوفينيا – المركز الفلسطيني للإعلام أعلن رئيس وزراء سلوفينيا روبرت جولوب، الخميس، اعتراف بلاده بدولة فلسطين، وهي الدولة الرابعة التي تتخذ خطوة كهذا...