الأحد 16/يونيو/2024

أنور عبيد.. مقدسي عاش طفولته أسيرًا وشبابه مبعدًا

أنور عبيد.. مقدسي عاش طفولته أسيرًا وشبابه مبعدًا

منذ ما يزيد على العشر سنوات، يعيش الشاب المقدسي أنور عبيد (23 عاما) ابن بلدة العيسوية، محطات من الاعتقال والإبعاد وفصول معاناة اقتحمت تفاصيل حياته بفعل اعتداءات الاحتلال.

وبدأت رحلة أبو عبيد مع الملاحقة والاعتقال حينما كان يبلغ من العمر 12 عاما، حيث اعتقلته قوة من المستعربين واعتدت عليه بالضرب المبرح.

معاناة لا تُنسى
وبحسب عبيد؛ فإن هذا الاعتقال حمل معه كثير من المعاناة حيث أسفر اعتداء جنود الاحتلال عليه عن مشاكل صحية.

ويشير أبو عبيد إلى أنه اعتقل عشرات المرات من قوات الاحتلال، بما مجموعه خمس سنوات، وفي كل مرة كان يعتقل بها كان يخضع للتحقيق على مدار أيام في مراكز التحقيق في المسكوبية.

ويكشف عبيد أن قوات الاحتلال وفي كل مرة تفرج عنه عقب اعتقاله تفرض عليه غرامات أو الحبس المنزلي.

إبعاد عن القدس
وبعد أقل من أسبوعين سيبعد الشاب عبيد عن مدينة القدس أربعة أشهر، بعد إقامة جبرية في منزله استمرت عدة أسابيع؛ إذ أبلغته محكمة الاحتلال آنذاك نيتها إبعاده عن المسجد الأقصى قبل أن يتفاجأ أن القرار كان إبعاده عن المدينة المقدسة.

وعقب انتهاء مدة إبعاده تنوي حكومة الاحتلال محاكمته على قضايا قديمة مضى عليها أكثر من عام ونصف.

ويصف أبو عبيد رحلة الإبعاد بالعصيبة التي تفوق بعذاباتها السجن والأسر، ويزيد قسوتها البعد عن الأهل.

وعدّ أن العذاب الأكبر الناتج عن إبعاده عن المدينة المقدسة هو حرمانه من زيارة المسجد الأقصى الذي اعتاد على الصلاة والرباط فيه.

إرهاب المقدسيين
ويرى أبو عبيد أن الاحتلال يسعى من خلال هذه الممارسات إلى إرهاب الشباب المقدسي وعزله عن المسجد الأقصى، وتحويل اهتماماتهم من الرباط والدفاع عن المقدسات إلى الحصول على المسكن والسلامة من الإبعاد والاعتقال فقط.

ويعني “الحبس المنزلي” مكوث المعتقل مدَدًا محددة داخل البيت وبتعهد أحد أفراد الأسرة، ما يحوّل البيوت إلى سجون، ويحرم المقدسي من العلاج أو الدراسة، بالإضافة إلى فرض غرامات مالية باهظة.

وتؤكد مصادر حقوقية أن الحبس المنزلي “إجراء تعسفي وغير أخلاقي، ومخالف لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، كما يشكل عقوبة جماعية للأسرة بمجموع أفرادها التي تضطر لأن تَبقى في حالة استنفار دائم، حريصة على حماية ابنها من خطر تبعات تجاوزه الشروط المفروضة.

أما فيما يخص قرارات الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى؛ فقد بدأت سلطات الاحتلال بفرض أوامر الإبعاد عن المدينة المقدسة والمسجد لمدَدٍ تجدد أحيانًا، بحق بعض الشخصيات الوطنية والدينية وبعض الناشطين والناشطات؛ بهدف إفراغ الأقصى والمدينة المقدسة؛ لتهيئة الأجواء للصهاينة لتهويد المدينة ومصادرة الأراضي واقتحام الأقصى.

المصدر: حرية نيوز

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...