الجمعة 17/مايو/2024

فلسطينيون يتضامنون مع الأسير الأخرس أمام مستشفى إسرائيلي

فلسطينيون يتضامنون مع الأسير الأخرس أمام مستشفى إسرائيلي

نظم عشرات الفلسطينيين وقفة أمام مستشفى إسرائيلي، السبت، تضامنا مع الأسير ماهر الأخرس، المضرب عن الطعام منذ 90 يوما، بحسب إعلام عبري.

وقالت قناة “كان” الرسمية، إن العشرات تظاهروا أمام مستشفى “كابلان” بمدينة رحوفوت” (وسط)، حيث يوجد الأخرس، على خلفية تدهور حالته الصحية بسبب الإضراب الذي بدأه رفضا لاعتقاله الإداري.

ورفع المتظاهرون صورا للأسير الأخرس، ولافتات تطالب بإطلاق سراحه فورا.

كما رددوا هتافات تضامنية معه منها “يا أسير سير سير احنا معاك للتحرير”، و”زاد الحد وطفح الكيل يا أسرانا يا أسرانا شيلوا شيل”.

وكان من بين المتظاهرين أعضاء عن “القائمة المشتركة” (تحالف 4 أحزاب عربية في الكنيست)، بينهم سامي أبو شحادة وأسامة السعدي، وعوفر كسيف، بحسب المصدر ذاته.

وقالت محامية الأخرس أحلام حداد، لقناة “كان”: “بعد تقديم التماس إلى المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية في إسرائيل) صدر أمر مؤقت بتأجيل نقل الأخرس من مستشفى كابلان إلى مرفق طبي تابع لمصلحة السجون الإسرائيلية”.

وأضافت أن جلسة أخرى للمحكمة ستعقد، الأحد، لبحث قضية الأخرس.

واعتقل الأخرس في 27 يوليو/ تموز الماضي، وحولته السلطات الإسرائيلية إلى الاعتقال الإداري (دون تهمة)، ما دفعه لإعلان الإضراب عن الطعام.

وتصاعدت مؤخرا مطالب حقوقية من جهات محلية ودولية لإطلاق سراح الأخرس، خشية على حياته بعد تدهور حالته الصحية.

وبحسب مؤسسات حقوقية، يبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 4400، منهم 39 سيدة، ونحو 155 طفلا، وقرابة 350 معتقلا إداريا.

والاعتقال الإداري، قرار حبس دون محاكمة، لمدة تصل 6 أشهر، قابلة للتمديد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...