الأحد 12/مايو/2024

الإعلان عن سلسلة فعاليات تصعيدية ضد أونروا في غزة

الإعلان عن سلسلة فعاليات تصعيدية ضد أونروا في غزة

أعلنت القوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية للاجئين في غزة، اليوم الثلاثاء، عن البدء بسلسلة فعاليات وخطوات تصعيدية ضد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)؛ تنديدًا بتقليص خدماتها، ودفاعًا عن حقوق اللاجئين.

جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية نظّمتها القوى الوطنية بالتعاون مع اللجان الشعبية أمام مركز تموين “أونروا” بجباليا شمالي القطاع، بمشاركة ممثلين عن الفصائل واللجان الشعبية للاجئين.

وقال المسؤول الإعلامي في اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم جباليا نبيل دياب: إن هذه الفعالية جاءت “ضرورة ملحّة لتوحيد الجهود وتنسيق المواقف بين مختلف المكونات السياسية والوطنية والشعبية؛ للتصدي لمحاولات تمرير مخططات تصفية الأونروا”.

وشدد دياب على أن قضية اللاجئين ليست قضية إغاثية إنسانية، بل سياسية بامتياز، وأن مسؤولية الدفاع عنها تقع على عاتق كل المخلصين الغيورين على شعبنا والأوفياء لتضحياته الجسام.

من جهته، قال مسؤول المشاريع في اللجنة الشعبية للاجئين- مخيم جباليا فريد النيرب: “نعلن اليوم عن انطلاق سلسلة فعاليات متدحرجة مكانها وعنوانها مخيم جباليا ضد سياسات أونروا بحق اللاجئين وتقليص خدماتها بحقهم”.

وذكر النيرب أن “أونروا في كل مرة تتذرّع بالعجز المالي وشح التمويل وامتناع بعض الدول المانحة عن دفع المبالغ المستحقة لميزانيتها، وهذه المبررات واختلاق الذرائع لم تعد تنطلي علينا، وخضنا تجارب طويلة في التصدي لمحاولات مماثلة متذرعة بنفس الأسباب التي تسوقها وتروج لها، وقد أفشلناها”.

وشدد على أن “شعبنا لن يقبل الانتقاص من حقوق اللاجئين أو المساس بها، مع تأكيدنا على عدم المساس بمؤسسات هذه الهيئة الدولية التي جرى تأسيسها بموجب قرار أممي رقم 302، وهي الشاهد التاريخي والوحيد على نكبة الشعب الفلسطيني”.

وقال النيرب: إنه في الوقت الذي تحذر فيه القوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية للاجئين بمحافظة شمال غزة، إدارة أونروا ومديرها “ماتياس شمالي” من أي خطوة من شأنها المساس بالخدمات؛ تطالب إدارة أونروا بالتراجع عن جميع الإجراءات التي اتخذتها مؤخّرًا.

وأضاف أن “الإجراءات التي تشمل تقليصات في الخدمات الصحية والتعليمية والاغاثية؛ نرى فيها تماهيًا وتساوقا مع ما جاءت به الإدارة الأمريكية فيما بات يعرف بصفقة القرن”.

وأكد النيرب أن اللاجئين من مناطق شمالي القطاع كافة سيشاركون في الفعاليات.

وتابع “ليصل صدى فعالياتنا مدويةً لأروقة الأمم المتحدة وهيئاتها، ويدوي أيضًا في أروقة ومسامع المفوض العام فيليب لازاريني، وفي المجلس العالمي لحقوق الإنسان، ولكل من يغمض أعينه عن حقيقة معاناة شعبنا، وخصوصًا لاجئيه في المخيمات الفلسطينية في غزة والضفة وفي الشتات”.

وأكد أن “شعبنا الذي وقع عليه ظلم تاريخي لما يزيد على 72 عاماً، لم ولن يقبل المساس بقضيته وبكرامته الوطنية والإنسانية، ويجدد تمسكه بأن تواصل الأونروا عملها وتقديم خدماتها لجموع اللاجئين في مناطق عملياتها الخمس وفق المسؤوليات التي تقع على عاتقها”.

وشدد النيرب على أن “هذه الخدمات ليست منّة أو هبة من الأونروا؛ بل هي حقوق كاملة لشعبنا وغير منقوصة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات