الثلاثاء 16/يوليو/2024

عريقات يطرح رؤيته لمواجهة صفقة القرن

عريقات يطرح رؤيته لمواجهة صفقة القرن

طرح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات رؤية متكاملة لسُبل إفشال “صفقة القرن” ومواجهة قرار الضم الإسرائيلي الذي يريد التهام الأراضي الفلسطينية.

وتضمنت رؤيته خطة عمل فلسطينية بحتة دون الاعتماد على أي طرف عربي أو دولي من أجل هذه المواجهة.
 
وجاءت “رؤية عريقات” عبر كتاب جديد صدر عن “منتدى التفكير العربي” في لندن، وذلك لاحقاً لحوار مطول أجراه المنتدى مع عريقات لمناقشة هذه الرؤية والمطلوب فلسطينيًّا من أجل مواجهة قرار الضم الإسرائيلي ومشروع “صفقة القرن” الذي يُسميه عريقات “مشروع نتنياهو-ترمب”.

ويؤكد عريقات أن المشروع نفسه عرضته “إسرائيل” على الفلسطينيين حرفياً عام 2012 ورفض بشكل كامل، ما يعني أنه لا يتضمن أي رؤية أمريكية مطلقاً وإنما هو “رؤية إسرائيلية بحتة”.

ونشر “منتدى التفكير العربي” في لندن “رؤية خالد مشعل” في كتاب آخر منفصل مؤخراً، وهي الرؤية التي قدمها رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس حول القضايا ذاتها.

 وتتضمن كلا الرؤيتين توافقاً كبيراً حول كيفية مواجهة “صفقة القرن” وقرار الضم الإسرائيلي والارتماء العربي في الحضن الإسرائيلي عبر اتفاقات التطبيع.
 
وتقوم “رؤية عريقات” على “ضرورة نقل الشعب الفلسطيني من السلطة إلى الدولة” دون انتظار التوصل إلى حل سياسي مع الإسرائيليين، ولا انتظار الوسيط الأمريكي الذي ظهر أنه منحاز إلى الإسرائيليين تماما.

 أما رؤية مشعل فتقوم على “ضرورة تغيير وظيفة السلطة الفلسطينية دون التخلي عنها”.
 
ويقول عريقات في رؤيته، إنها تقوم على سبعة مرتكزات مهمة هي: “إنجاز المصالحة الفلسطينية، واعتماد منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني، وتعزيز صمود الفلسطينيين على أرضهم، وانتخاب مجلس وطني فلسطيني يمثل جميع أبناء الشعب الفلسطيني دون تمييز، وأن تكون المرجعية في أي خلاف هي صناديق الاقتراع، وترسيخ مبدأ تحريم الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني، إضافة إلى الاستناد للشرعية الدولية والقوانين الدولية ومنها القرار الصادر عام 2012 الذي نص على الشخصية القانونية لدولة فلسطين”.


الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

11 شهيدا بقصف منزل في مخيم النصيرات

11 شهيدا بقصف منزل في مخيم النصيرات

غزة –  المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 11 مواطنا، مساء اليوم الاثنين، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات وسط...