الأحد 05/مايو/2024

اعتقال مواطن ونصب حواجز عسكرية بالخليل

اعتقال مواطن ونصب حواجز عسكرية بالخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، مواطنا من الخليل، ونصبت عدة حواجز عسكرية على مداخلها.

وأفادت مصادر محلية أنّ قوات الاحتلال اعتقلت الشاب سميح سليم قفيشة (21 عاما) من منطقة أم الدالية بمدينة الخليل، عقب دهم منزله وتفتيشه.

وفي السياق ذاته، نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل مدينة الخليل الشمالية والجنوبية، ومداخل بلدات بيت عوا وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وتعاني الخليل من وجود أكثر من خمسين موقعا استيطانياً يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن، يعملون على تعزيز القبضة الشاملة على المدينة.

وشهد العامان الماضيان إنشاء المستوطنين ست بؤر استيطانية جديدة على أراضي المواطنين المصادرة في محافظة الخليل، وتحديداً على أراضي (دورا، بني نعيم، يطا، السموع، الظاهرية، سعير).

وتسارع حكومة الاحتلال والمجموعات الاستيطانية في وضع يدها على أكبر قدر ممكن من الأراضي، وإقامة مزيد من المستوطنات وشق الطرق مستغلة الانشغال بمتابعة فيروس كورونا.

ومنذ احتلال مدينة الخليل عام 1967م، بنى الاحتلال مستوطنة “كريات أربع” يسعى الاحتلال لتحويل المدينة القديمة في الخليل إلى مستوطنة، ساعده في ذلك تقسيم اتفاقية أوسلو للمدينة قسمين، الأمر الذي وضع الخليل والمسجد الإبراهيمي تحت سيطرة الاحتلال الكاملة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات