الأحد 05/مايو/2024

الاحتلال يعتقل مواطنَين ويحتجز أطفالهما بجنين

الاحتلال يعتقل مواطنَين ويحتجز أطفالهما بجنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مواطنين واحتجزت أطفالهما في قرية عانين غرب جنين. 

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين يوسف أسعد ياسين، وأيمن تيسير خليل ياسين، عقب دهم منزليهما في القرية. 

واحتجزت قوات الاحتلال طفلي يوسف، وهما: مصطفي وفادي، ومحمد نجل أيمن، أثناء رعيهم الأغنام قرب جدار الفصل العنصري، واستجوبتهم لساعات، قبل أن تطلق سراحهم. 

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال قرية زبوبا المحاذية للجدار، وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وسيرت آلياتها في شوارع القرية في خطوة استفزازية. 

وأفادت مصادر محلية، أن الاحتلال اقتحم القرية، وأغلق مداخلها، ومنع المواطنين الدخول أو الخروج منها، ما تسبب باندلاع مواجهات مع الشبان. 

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق. 

ويعاني سكان قرية “زبوبا” من هجمات دائمة ومتكررة تشنها قوات الاحتلال بسبب ما تدعيه من محاولات شبان إحداث فتحات في جدار الفصل العنصري بالمنطقة. 

وفي الآونة الأخيرة لا يكاد يوم يمر دون أن تقتحم قوات الاحتلال القرية وتنكل بأهلها، خاصة أولئك الذين يسكنون على أطرافها قرب معسكر “سالم”. 

وتسبب جدار الفصل بنهب مساحات واسعة من الأراضي الزراعية امتدت من قرية زبوبا في شمال الضفة الغربية إلى قرية مسحة جنوب مدينة قلقيلية، وقدرت مساحة الأراضي التي سيتم مصادرتها لصالح الجدار 1.61 مليون دونم. 

وداهمت قوات الاحتلال، بلدة سلواد شرقي رام الله وتمركزت في منطقة نصب الشهداء ومركز البلدة، كما ونفذت حملة تمشيط في محيط مستوطنة “ايتمار” شرقي نابلس وأطلقت عشرات قنابل الإنارة في سماء المنطقة. 

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقالاتها اليومية للمواطنين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، تداهم خلالها منازلهم وتخرب محتوياتها وترهب سكانها.

ووفق تقرير دوري يصدره المكتب الإعلامي لحركة “حماس” في الضفة الغربية، ارتكبت قوات الاحتلال (1655) انتهاكا، شملت اعتقال (393) مواطنا، بما يشكل ضعف عدد المعتقلين في شهر يونيو الذي سبقه. 

ورصد التقرير ارتفاع عدد الحواجز الثابتة والمؤقتة في مناطق مختلفة من الضفة والقدس عن الشهر الماضي لتبلغ (479) حاجزا. 

ونفذت قوات الاحتلال (280) اقتحاما لمناطق مختلفة في الضفة والقدس، وبلغ عدد الحواجز الثابتة والمؤقتة في مناطق مختلفة من الضفة والقدس (341) حاجزا، كما بلغت عدد مداهمات منازل المواطنين (117) مداهمة، شهدت أعمال تفتيش وتخريب في محتوياتها، وتفجير أبواب عدد من المنازل. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات