الإثنين 17/يونيو/2024

حماس: التطبيع البحريني الإسرائيلي ثمرة لخذلان الجامعة العربية

حماس: التطبيع البحريني الإسرائيلي ثمرة لخذلان الجامعة العربية

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” اتفاقية التطبيع بين مملكة البحرين و”إسرائيل”، وقالت: إنها “باطلة وثمرة لخذلان جامعة الدول العربية”.

وقالت الحركة، في بيان لها مساء الجمعة: إن “ما أقدمت عليه مملكة البحرين وأُعلن عنه الجمعة، من الاتفاق مع الكيان الصهيوني على ما يسمى بالسلام والتطبيع يمثل عارًا تسقط فيه دولة جديدة من دول الأمة العربية، ويشكل انتكاسة سياسية وسقطة كبرى لحكام البحرين، ويعتبر تهديدًا حقيقيًّا لأمن المنطقة والعالم العربي، إلى جانب كونه يحقق ضررًا بالقضية الفلسطينية”.

وأضافات: “هذا المسلسل من الخطوات والذي بدأه حكام الإمارات، ثم حكام البحرين، يشكل جرائم سياسية، ويعكس فشلًا ذريعًا في قراءة التوجهات الصهيونية تجاه المنطقة، ويساهم في تمرير صفقة القرن، ويضرب أسس التضامن العربي”.

وقالت إنه “في ضوء هذا الاتفاق الذي ما كان ليكون لولا الموقف الهزيل لجامعة الدول العربية فإننا نؤكد إدانتنا ورفضنا لهذا الإعلان البحريني الأمريكي، ونعتبره طعنة غادرة جديدة في ظهر الشعب الفلسطيني، وخيانة لفلسطين والقدس، وخطوة في الاتجاه المعاكس لمصالح البحرين والأمة العربية والإسلامية”.

وحذرت من التداعيات الخطيرة المترتبة على هذه الخطوة من دمج للاحتلال، والتمهيد لمزيد من السيطرة والهيمنة له على مقدرات ودول المنطقة.

ولفتت إلى أن “هذا الاتفاق الجريمة يعني وقوف حكام البحرين في صف الاحتلال ضد مصالح المنطقة وضد القضية الفلسطينية، ومخالف للإرادة الشعبية الوطنية للأمة بما يتطلب أوسع حملة إدانة وتجريم لمثل هذه الخطوات على المستوى الرسمي والشعبي”.

وعدّت أن كل ما يترتب على هذه الاتفاقات لا يمثل شعبنا وأمتنا، والرد عليه سيكون بالمزيد من الوحدة الفلسطينية ومواجهة الاحتلال وعزله، وتفعيل كل أدوات المقاومة لطرد الاحتلال.

بدوره، قال رئيس الدائرة الإعلامية في “حماس” في منطقة الخارج، رأفت مرة: إن “الإعلان عن اتفاق سلام جديد وعلاقات دبلوماسية بين مملكة البحرين والكيان الصهيوني، تنكّرٌ للقضية الفلسطينية واستسلام للاحتلال وخروج عن الإجماع العربي”.

وأكد -في تصريح لوكالة “قدس برس”- اليوم الجمعة، أن هذه “الاتفاقيات تضر بالقضية الفلسطينية وبحقوق الشعب الفلسطيني، وستدفع الاحتلال الإسرائيلي للمزيد من الأعمال الإرهابية، وتعتبر تغطية لممارساته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني والقدس والمقدسات”.

وأضاف: “هذه الاتفاقيات لن تضعف إرادة الشعب الفلسطيني والقوى الحية في أمتنا في مقاومة الاحتلال والتصدي لإرهابه” .

وشدد “مرة” على أننا “نتمسك بحقنا في مقاومة الاحتلال بكل الوسائل حتى التحرير والعودة”.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اليوم الجمعة، توصل البحرين و”إسرائيل” إلى اتفاق يسري بموجبه تطبيع العلاقات بينهما، لتصبح المنامة ثاني عاصمة خليجية تقيم علاقات سياسية مع “تل أبيب”، بعد الإمارات.

وكتب ترمب، في حسابه عبر تويتر، الجمعة: “اختراق تاريخي آخر اليوم! باتفاق إسرائيل ومملكة البحرين على تطبيع العلاقات”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات