الإثنين 17/يونيو/2024

الاتحاد الأوروبي يحذر صربيا وكوسوفو من نقل سفارتيهما إلى القدس

الاتحاد الأوروبي يحذر صربيا وكوسوفو من نقل سفارتيهما إلى القدس

أعربت المفوضية الأوروبية، عن قلقها من عزم صربيا وكوسوفو نقل سفارتيهما في “تل أبيب” إلى مدينة القدس المحتلة، ما يلقي بظلاله على استئناف المحادثات لانضمام البلدين إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال الناطق باسم المفوضية الأوروبية، بيتر ستانو، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين: إن موقف الاتحاد الأوروبي الرافض لنقل السفارات إلى القدس، ثابت لم يتغيّر، مشيراً إلى عدم وجود سفارات ولا ممثلين للدول الأعضاء لدى الاتحاد في القدس.

وشدد على أن الاتحاد الأوروبي يدعم حل الدولتين فيما يخص “المسألة الفلسطينية الإسرائيلية”.

وأوضح أن صربيا تواصل مباحثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مبيناً أن الخطوات التي من شأنها التشكيك في الموقف المشترك للاتحاد الأوروبي فيما يخص القدس، مثير للقلق والحزن.

وكانت السلطة الفلسطينية عبرت عن استنكارها لموافقة حكومتي صربيا وكوسوفو على فتح سفارات وقنصليات أو ممثليات للبلدين في القدس المحتلة، عادّةً أنه “بمثابة عدوان سافر وغير مبرر على الشعب الفلسطيني وقضيته وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة”.

والجمعة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أن صربيا التزمت بنقل سفارتها إلى القدس، في حين اتفقت كوسوفو والاحتلال الإسرائيلي على التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية.

من جهته، أعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الجمعة أيضا، أن دولتي صربيا وكوسوفو، تعتزمان نقل سفارتيهما إلى مدينة القدس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، في جلسة للوزراء في الكابينيت الأمني والسياسي، عن...