الإثنين 17/يونيو/2024

الخارجية: فتح صربيا وكوسوفو سفارات بالقدس عدوان سافر

الخارجية: فتح صربيا وكوسوفو سفارات بالقدس عدوان سافر

قالت وزارة الخارجية في رام الله، اليوم السبت، إن موافقة حكومتي صربيا وكوسوفو على فتح سفارات وقنصليات أو ممثليات للبلدين في القدس “عدوان سافر وغير مبرر على الشعب الفلسطيني وقضيته وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة”.

وعدت الخارجية، في بيان، أن هذا الإعلان “دليل جديد على أن إدارة ترمب تستخدم ثقلها ونفوذها في ابتزاز عديد الدول للرضوخ لإملاءاتها وسياستها الخارجية المنحازة بشكل مطلق للاحتلال وسياساته”.

وأضافت أن “السياسة الخارجية والدبلوماسية الفلسطينية لا تواجه دولة الاحتلال ودبلوماسيتها في الخارج فقط، وإنما نفوذ ووزن دبلوماسية إدارة ترمب، التي تتبنى مواقف وسياسة اليمين الإسرائيلي الحاكم، ومشاريعه الاستعمارية التوسعية في أرض دولة فلسطين المحتلة”.

وكشفت عن طلبها فور صدور الإعلان الأمريكي، “توضيحا رسميا من الحكومة الصربية بخصوص هذا الإعلان، والمطالبة بالتراجع عن هذا الموقف المعادي لشعبنا”.

وأضافت الخارجية أنها “ستدرس خياراتها أمام هذا الخرق للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، بما فيه رفع قضايا على تلك الدول التي خرقت تلك القرارات”.

والجمعة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أن صربيا التزمت بنقل سفارتها إلى القدس، فيما اتفقت كوسوفو والاحتلال الإسرائيلي على التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية.

يشار إلى أن واشنطن نقلت سفارتها من “تل أبيب” إلى القدس المحتلة، في 14 مايو/ أيار 2018 بعد أن وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في 6 كانون أول/ديسمبر 2017، وثيقة تعد مدينة القدس عاصمة للاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، في جلسة للوزراء في الكابينيت الأمني والسياسي، عن...