السبت 27/يوليو/2024

ردا على كوشنير.. الإفتاء: المسجد الأقصى للمسلمين وحدهم

ردا على كوشنير.. الإفتاء: المسجد الأقصى للمسلمين وحدهم

حذر مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين من تصريحات مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنير، التي يرى فيها أن المسجد الأقصى للأديان السماوية، ويحق لأتباع الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية ممارسة كامل طقوسهم الدينية فيه، وفق تقسيم زماني ومكاني بينها.

 وبيّن المجلس أن المسجد الأقصى المبارك للمسلمين وحدهم، لا يشاركهم فيه أحد، وتمكن زيارته لمن يأتي من البوابة الشرعية الفلسطينية، أو من خلال الحكومة الأردنية الشقيقة، التي هي صاحبة الوصاية على المقدسات الإسلامية في القدس، وليس من خلال التطبيع مع الاحتلال.

 وأكد المجلس على ما جاء في الفتوى الصادرة عن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين، والخاصة بحكم زيارة الأراضي الفلسطينية والمسجد الأقصى المبارك وهما يرزحان تحت الاحتلال الإسرائيلي، والتي اشترطت خلو أي زيارة فردية أو جماعية لفلسطين وقدسها من أي إجراء يصب في مصلحة تطبيع علاقات المسلمين مع الاحتلال.

وحذر المجلس من تنفيذ سلطات الاحتلال “صفقة القرن” بصمت، مستغلة الصمت الدولي، والهرولة العربية للتطبيع، وانتشار جائحة كورونا في المنطقة والعالم أجمع.

 وقال المجلس، إن سلطات الاحتلال تعتدي يوميًّا على الشعب الفلسطيني ومقدساته وأرضه، عبر هدم منازل المواطنين الفلسطينيين، وتشريدهم، في القدس وسائر الأراضي الفلسطينية، لصالح زيادة أعداد المستوطنين وتوسيع نطاق المستوطنات في الأراضي الفلسطينية.

 وأكد المجلس على أن صمود الشعب الفلسطيني وإرادته القوية لن تفشلها ممارسات الاحتلال الجائرة والعدوانية.

 وحذر من التبعات الخطيرة لذلك وانعكاساتها السلبية على الأمن الإقليمي، مبيناً أن سلطات الاحتلال تطبق إجراءات تدريجية للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، بصورة استفزازية تعبر عن أطماع ونوايا خبيثة، وتهدف إلى عرقلة إقامة دولة فلسطينية في المستقبل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات