الثلاثاء 07/مايو/2024

350 حالة اعتقال الشهر الماضي

350 حالة اعتقال الشهر الماضي

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 350 فلسطينياً، خلال يوليو المنصرم، منهم 42 طفلاً، و10 نساء وفتيات.

وقال “مركز “فلسطين لدراسات الأسرى”، في تقريره الشهري حول الاعتقالات: إن قوات الاحتلال اعتقلت 13 مواطناً من قطاع غزة، منهم 6 اعتقلتهم قرب الحدود الشرقية للقطاع، و4 من الصيادين خلال عملهم في صيد الأسماك، وأطلقت سراحهم بعد 12 يوماً من الاعتقال والتحقيق.

كما اعتقلت 3 مواطنين على حاجز بيت حانون، وهم: الفتى منصور الصفدي (18 عاماً)، أثناء مغادرته قطاع غزة للدراسة في جامعة أبو ديس بمدينة القدس، رجل الأعمال سعيد الشرفا مسؤول بريدDHL، والمواطن عبدالله الدغمة (37 عاماً) من رفح.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، أن الاحتلال اعتقل 3 من النواب بالخليل، وهم: نزار رمضان بعد مداهمه منزله، ولا يزال رهن الاعتقال، وحاتم رباح قفيشة (60 عاما)، ونايف محمود الرجوب (63 عاماً)، وأطلق سراحهم بعد ساعات من التحقيق والتهديد.

وأعاد الاحتلال اعتقال محافظ القدس عدنان غيث، ومدد اعتقاله بهدف التحقيق معه، ولا يزال رهن الاعتقال، وكذلك اعتقل أمين سرّ حركة فتح إقليم القدس شادي المطور من أمام محكمة الصلح في القدس.

ولفت الأشقر إلى أن الاحتلال واصل الشهر الماضي استهداف النساء والفتيات الفلسطينيات بالاعتقال والاستدعاءات للتحقيق، حيث رصد 10 حالات اعتقال للنساء.

وأعاد اعتقال المرابطات المحررات هنادي الحلواني، وخديجة صويص، ونهلة صيام، كما اعتقل لساعات والدة الشهيد محمد شماسنة (50 عاماً) خلال وجودها في أحراش قرية جيبيا شمال رام الله.

واستهدف الاحتلال بالاعتقال 42 قاصراً غالبيتهم من مدينة القدس، وأصغرهم الطفل معاذ عويوي (10 سنوات) في قرية العيسوية، والذى اختطفته وحدة من المستعربين.

وأشار الأشقر إلى أن 3 أسرى خاضوا إضرابات مفتوحة عن الطعام، واستطاعوا تحقيق انتصار جديد على إدارة السجون بأمعائهم الخاوية وإرادتهم القوية.

وبين المركز أن الأسير عدي شحادة (24 عاماً) من مخيم الدهيشة ببيت لحم، علق إضرابه الذي استمر 30 يوماً، باتفاق يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري.

كما علق الأسير فادي إبراهيم غنيمات (40 عاماً)، من بلدة صوريف في الخليل إضرابه بعد 29 يوماً، وذلك باتفاق يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري.

وبين “الأشقر” أن محاكم الاحتلال أصدرت 75 قرار اعتقال إداري بين جديد وتجديد، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

ومن الأسرى الذين صدرت بحقهم قرارات إدارية علي رفيق شواهنة من قلقيلية، للمرة الثانية لـ 5 أشهر، وكان أمضى 14 عاماً في سجون الاحتلال متواصلًا.

 والأسير المحامي فضاء زغيبي (55 عاما) من مدينة جنين، جدد له للمرة الثانية لأربعة أشهر.

وخلال الشهر الماضي أصدرت محكمة عوفر العسكرية حكمين بالسجن المؤبد مدى الحياة على سحبان الطيطي من بلدة الظاهرية في الخليل وغرامة مالية بقيمة مليون و800 ألف شيقل.

وأصدرت كذلك حكماً بالسجن المؤبد على الفتى خليل يوسف جبارين (19 عاماً) من يطا جنوب الخليل، إضافة إلى غرامة مالية مليون و250 ألف شيكل، بعد اتهامه بقتل مستوطن عام 2018 قرب غوش عتصيون.
 
ورفضت محكمة الاحتلال الالتماس المقدم من محامي الأسيرتين فدوى حمادة وجيهان حشيمة، لإنهاء عزلهما الانفرادي في زنازين سجن الجلمة، وتم تمديد عزلهما حتى 13 آب المقبل، وهما معزولتان منذ شهرين.

 كما مددت عزل الأسيرين محمد عمر خرواط وحاتم القواسمة من الخليل، وهما معزولان منذ مارس الماضي في ظروف قاهرة.

ومددت إدارة سجون الاحتلال في سجن بئر السبع عزل الأسير إسلام يسر وشاحي (37 عاماً)، من مدينة جنين لـ 6 أشهر أخرى، وهو معزول منذ 16 شهراً عقب أحداث التوتر التي شهدها سجن النقب.

ونقلت إدارة سجن جلبوع الأسير مؤيد جميل شراب من سكان مدينة نابلس، إلى عزل سجن مجدو، وهو معتقل منذ عام 2016 ومحكوم بالسجن 5 أعوام، ونقلت أيضاً الأسير وائل الجاغوب من نابلس إلى زنازين العزل الانفرادي بظروف صعبة، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات